الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

شرح كلمة

أَلِيفَاز التيماني، صاحب أيوب

 

St-Takla.org         Image: William Blake - Illustrations to the Book of Job, The Butts Set, object 9 (Butlin 550.9) "The Vision of Eliphaz" - Job 4:12-17 صورة: من الصور الإيضاحية في سفر أيوب - من رسم الفنان ويليام بليك - رؤيا أليفاز - سفر أيوب 4: 12-17

St-Takla.org Image: William Blake - Illustrations to the Book of Job, The Butts Set, object 9 (Butlin 550.9) "The Vision of Eliphaz" - Job 4:12-17

صورة: من الصور الإيضاحية في سفر أيوب - من رسم الفنان ويليام بليك - رؤيا أليفاز - سفر أيوب 4: 12-17

اللغة الإنجليزية: Eliphaz the Temanite - اللغة العبرية: אֱלִיפַז/אֱלִיפָז - اللغة اليونانية: ελιφας.

 

اسم عبري وربما كان معناه "الله ذهب نقي" وقد ورد اسم لشخصين وهما:

أحد أصحاب أيوب الثلاثة، وكان من تيمان في أدوم وربما كان من نسل اليفاز المذكور سابقًا هنا في موقع الأنبا تكلا (ابن عيسو) (أيوب 2: 11) وكان اليفاز أول من تكلم بين أصحاب أيوب الثلاثة. وقد وردت أقواله في أيوب ص 3-8 و15 و22-14 وقد ذكر في هذه الأقوال أن كل ألم هو نتيجة الخطية، وأن خطايا أيوب لا بدّ وأن تكون جسيمة لأنه قاسى آلامًا مبرحة. ولكن في النهاية وبخ الله اليفاز ورفيقيه الآخرين لأنهم اتهموا أيوب بما لم يصدر عنه (أيوب 42: 7-9).

اليفاز التيماني أول أصحاب أيوب الثلاثة وأشهرهم (اي 2: 11)، وقد جاءوا من بلاد بعيدة ليواسوا أيوب ويعزوه عندما سمعوا بما أصابه.

ويتضح من أقواله في الأصحاحات (4، 5، 15، 22) أنه كان مقدام الثلاثة، وذلك لعمق أقواله واصالتها، فلم تكن أقوال الآخرين سوى صدى وترديد لأفكاره، كما أن الرب خاطبه كممثل لجميع أصحابه (أي 42: 7) عندما تحدث إليهم من العاصفة، موضحا لهم خطأهم في الإساءة إلى أيوب والى الحق.

ويبدو اليفاز في صورة حكيم وقور من حكماء تيمان في أدوم (فتيمان مشهورة بأنها بلد الحكمة - ارميا 49: 7، مع كل بلاد أدوم، كانت هذه الحكمة وليدة أزمنة من الفكر والاختبار (أي 15: 17-19)، كما من الدراسة المتأنية الناضجة (أي 5: 27)، وفي حديثة الأول يستخرج النتيجة من المقدمات في بلوى أيوب (أي 4: 7-11)، فهو يستند في مقدمته إلى فساد الطبيعة الأصلية (اي 4: 17-19)، ويبدي هدوءا جعل أيوب يغلي من الغيظ ( أي 5: 2 و3، انظر رد أيوب في 6: 2 و3، 30: 24)، ويعده برد سبيه عند التوبة التوبة والخضوع ( أي 5: 17-27).

وفي حديثه كان ثائرًا بسبب كلام أيوب الذي يناقض التقوى (15: 4) ويعزو ذلك للإثم (5: 6) ويكرر الحديث عن فساد الإنسان (15: 14-16) ويصف المصير المروع للرجل الشرير وقد تبعه أصحابه في ذلك (15: 20-35).

وفي حديثه الثالث تحرك من منطلق نظريته، ليلتصق الخداع وارتكاب الجرائم بأيوب، ويعدد آثامه التي انغمس فيها، لأن الله أبعد من أن يرى (22: 5-15) ولكن الباب مازال مفتوحا أمامه للتوبة وهجران الإثم، واسترداد الصحة والثروة (22: 21-30).

تبدو أقواله حكيمة رصينة، ولكن أيوب رأى أنها نظريات جامدة باردة (16: 4 و5) مليئة بالإرشادات0 الدينية من وجهة تجريدية، وكان خطأ أصحاب أيوب، هو ظنهم الراسخ في شر أيوب، وتمسكهم بنظرياتهم في مواجهة الحقيقة، دون اعتبار لمشاعر الصداقة الإنسانية.

 

* انظر استخدامات أخرى لكلمة "أليفاز كتاب أيوب الصديق ولماذا كانت تجربته - البابا شنوده..

[ www.St-Takla.org ]

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الانجيل)
* قسم الوسائط المتعدده المسيحية وبه قسم فرعي للعظات مليء بعظات تفسير الإنجيل المقدس
* البحث في الكتاب المقدس Arabic Bible Search
* آيات من الإنجيل مقسمة حسب الموضوع

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةحرف أ من معجم الكلمات العسرة في الكتاب المقدس: قاموس الكتاب المقدس

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/01_A/A_386_3.html