الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

سنوات مع إيميلات الناس!
أسئلة خاصة بموقع الأنبا تكلا على الإنترنت

حول نقل ملفات ومقالات موقع الأنبا تكلا لمواقع أو منتديات

سؤال: هل من الممكن نقل الملفات والمقالات من موقعكم لموقعي؟

 

الإجابة:

هذا السؤال للأسف لم يأتينا بالفعل!  ولكنه سؤال طالما تمنيّناه وتمنّاه غيرنا!

فيوميًا يقوم عشرات المواقع والمنتديات القبطية خاصة والمسيحية عامة للأسف بنقل صفحاتنا بدون إذن، وبدون توضيح ذلك..  وهو ما يُطلق عليه plagiarization.  أو سرقة أدبية لا تليق بأولاد الله..

بالطبع الهدف هو الخدمة الروحية للجميع..  ولكن الأمر لا يتم بأسلوب روحي..  ولا بالأسلوب المناسب.. 

ما هي الميزة التي تُضاف للمُتَصَفِّح المسيحي على الإنترنت عندما يجد كل المواقع مجرد نسخًا من بعضها البعض، بدون أي إضافات أو زيادات أو أي جديد؟!

St-Takla.org Image: A mouse, copying content صورة في موقع الأنبا تكلا: فأر، نقل محتوى

St-Takla.org Image: A mouse, copying content

صورة في موقع الأنبا تكلا: فأر، نقل محتوى

ناقل الصفحات هدفه كله هو أن يتسابق مع الآخرين في عدد الردود أو عدد المُداخلات أو المواضيع التي "يكتبها"!  حتى يزيد العدَّاد الموجود بجانب اسمه!  بلا وضع الاعتبار لأي شيء آخر!!

والأدهى من هذا أن نجد في منتديات أو جروبات على الفيسبوك Facebook وغيره أشخاص يُفترض فيهم أنهم المسئولون عن تلك المجموعات، يقومون بنقل المقالات أو الردود على الأسئلة، ويمسحون كل ما له علاقة بالموقع، ثم يقومون بالرد على تعليقات الآخرين الذين يشكرونهم مثلًا على الرد ومحتواه، ثم يقومون هؤلاء الناقلين أنفسهم بالرد على هذا التعليق بالشكر والقبول، وكأنهم هم الذين قاموا بعمل هذا البحث، أو كتبوا هذا الرد، أو ألَّفوا هذا الكتاب!!  مهزلة!

والعجيب في الأمر أن يجد هذا الشخص -الذي يعيش على المنتديات أو المجموعات في فيسبوك أو غيره - الوقت الرخيص الذي يضيعه -يوميًا- في تلك المنتديات الصفراء!!  فتجد الردود تُعَبِّر عن "بساطة في العقل"، و"سذاجة" غريبة، عندما تجد "لاموضوع" يجعل العشرات من الآخرين يقومون بالرد، وردود لا قيمة لها، مثل: "شكرًا يا أشرف"، "ميرسي يا ناني"، "مقال رائع يا مينا"، "شكرًا لمرورك يا قمر"!  ما هذا؟!  أين الآية التي تقول "مفتدين الوقت"؟!

المنتديات ليست خدمة يا أخوتي!  المنتديات -كما هو واضح من اسمها- هي للمناقشة، وليس لوضع المقالات!!  وليست بالطبع لنسخ مواقع أخرى!

وتجد تلك المنتديات بها ازدواجية رهيبة في عدد المداخلات المتكررة، سواء التي يضعها الشخص عن عمد أو بسبب النسيان، وما يضعه أحد، بالتأكيد لن يحفظه الآخر، فيقوم بإعادة النسخ والسرقة مرة أخرى، وتتزايد الكومة، وترى في النهاية أنها مجرد كومة قش فارغة، شكلها يوحي بما ليس فيها.

أمر طريف آخر عندما تجد جملة عقيمة أخرى تقول: "جميع الحقوق محفوظة لمنتدى (...). جـمـيع الآراء والمـشاركات الـمـنشورة في هذا المنتدى تعبر فقط عن رأى صاحبها الذي قام بكتابتها تحت اسم عضويته ولا تعبر بأي حال من الأحوال عن رأي منتدى (...)".  السؤال هو: أين هي الحقوق المحفوظة لِمَنْ يسرق؟!  وكيف تنشر آراء قد لا توافق عليها؟!  ولا تعرف إن كانت صحيحة أم خاطئة؟!  كيف يقبل موقع مفترض أنه مسيحي مُحتوى ضد المسيحية ولا يتوافق معها!

بسبب هذا الأمر وغيره أكثر، قمنا بمسح جميع روابط المنتديات forums وبعض المواقع من قائمة المواقع القبطية والمسيحية، بسبب أنها مجرد أصبحت أواني متكررة من بعض المواقع..  والسبب الأكبر الذي دعانا لهذا أنها تنقل من هذا ومن ذلك، بدون حكمة، وبدون دراسة وعلم وخبرة، فلا تُفَرِّق بين الآراء الأرثوذكسية عن غيرها من آلاف الأخطاء العقائدية، والآراء الشخصية..

نعود مرة أخرى لمشكلة نقل المحتوى:

نحن لا نطلب منك عدم النقل أو الاستفادة بالمقالات، فهذا ضد هدف الموقع من ناحية الفائدة الدينية والعامة..  ولكن، وكما أوضحنا في مقال سابق حول استخدام مقالات موقع الأنبا تكلاهيمانوت لموقع موسوعة ويكيبيديا، أن لكل مقال أو صفحة مراجع عدة أوضحناها بالموقع، ومن حق المصدر الأصلي علينا أن نذكره، ولا نتجاهله كما يفعل البعض..  حق أدبي أولًا، وحق قانوني ثانيًا، وحق مسيحي ثالثًا!!  فكلمة "منقول" غير كافية!

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

لماذا؟!

1) كما أوضحنا أعلاه، فنحن نوضح مصادر جميع المقالات والصفحات من مراجع وكتب وغيره..  فعندما تضع أنت الرابط الأصلي، تقوم كذلك بحماية حق المؤلف أو الكتاب الأصلي.

2) موقع الأنبا تكلاهيمانوت أصبح من المواقع المعروفة نوعًا ما..  فبوضع اسمه مع الرابط يعطي مِصداقية أكثر للرأي المُقتبَس ولمصدر الكلام الموضوع.  (على عكس بعض المواقع المسيحية والإسلامية التي تضع اسم موقع الأنبا تكلا بدون وضع الرابط الأصلي ادعاءًا بما لا يوجد في الموقع، واحتكاكًا في اسم الموقع لإثبات كلام لم نقوله)!

3) نقوم بقضاء وقت طويل (طويل) في وضع الروابط الداخلية للصفحات، فهذه الكلمات التي تراها هنا وهناك باللون الأزرق وتحتها خط كل روابط (لينكات links) لصفحات أخرى، عندما تضغط عليها تجد مقالًا آخرًا عن هذا الموضوع الثاني.. وهكذا..  مما يفيد الزائر العزيز بصورة أكثر..  ولكن عندما "تنتزِع" المنتديات المقالات من المواقع، غالبًا ما تأخذها نصًا فقط، بدون أي تنسيق أصلي في العناوين أو الروابط..

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

* ماذا أفعل إذن إن أردت استخدام أحد المقالات؟

أولًا، نقل محتوى كامل من الموقع هذا أو غيره بعشرات الصفحات أمر غير مُستحَب..  فببساطة بدلًا من أن تقوم بنقل كل تلك الصفحات، قم بوضع رابط المقال..  فمنطقيًا عندما تضع مقالًا لقداسة البابا شنوده أو غيره، فلم تقم أنت بالحصول عليه من الكاتب بصفة شخصية، فقد قمت بنقله من موقع آخر!!  فلماذا ببساطة لا تضع رابط ذلك الموقع لمن يريد، حتى تعم الفائدة؟!  أراك قد تقول لي أن بعض المنتديات تمنع وضع روابط لمواقع أخرى!  ألا ترى معي عزيز الزائر أن هذا مجرد مُرآة وضحك على عقول مَنْ قد يستخدمون تلك المواقع؟  ففي حين ينقلون صفحات المواقع الأخرى، لا يسمحون بوضع الروابط الأصلية؟!  وعلى الجانب الآخر، ربما يمنعون الإعلان عن منتديات أخرى لأنهم في "سوق منافسة"!!!  ولكن الأمر لا ينطبق على المواقع الدينية الرسمية!

المهزلة عندما تقوم المواقع الإسلامية بأخذ آراء من الموقع ووضع رابط المقال الأصلي، في حين لا تفعل ذلك مواقع مسيحية!!!!!  مع الفارق بالطبع!  فبعض المواقع الإسلامية هدفها في هذا هو ناحية "شَهِدَ شَاهِدٌ مِّنْ أَهْلِهَا" (سورة يوسف 26).  ولكن بالأولى نحن يجب أن نفعل هذا!

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

أمر آخر وهو أنه محركات البحث تقوم بعمل banning لبعض المواقع المتكررة، أو التي تنسخ مواقع أخرى..  وإن لم تقم بعمل بانينج أي إلغاء من الدليل الخاص بهم، فيقومون بعمل penalizing (بينالايزينج) للموقع الناسخ، أي عدم إتاحته في الصفحات الأولى لنتائج البحث عندما يبحث شخص عن شيء ما..  أو لا يظهر على الإطلاق..  وكثيرًا بالطبع ما ترى هذه الجميلة في جوجل ومحركات البحث الأخرى:

In order to show you the most relevant results, we have omitted some entries very similar to the results already displayed.

If you like, you can repeat the search with the omitted results included.

وكلمة أوميتيد omitted هذه تعني "حذف" أو "إهمال"!

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الخلاصة:

1) عند الاحتياج لنقل صفحة من الموقع، من الأفضل بدلًا من نقل النص أن تضع رابط المقال الأصلي.

2) في حالة نقل النص نفسه:

أ- اترك الروابط الداخلية (داخل النصوص لبعض الكلمات المتفرقة) كما هي بدون مسحها ولا إلغاءها، ولا تحويل الكلمات لنص عادي بدون روابط.
ب- في نهاية المقال، لا تضع الكلمة الساذجة "منقوووول"، فالجميع يعرف أنك لست الكاتِب!  ولكن أوضح مصدر النقل بكتابة اسم الموقع، والرابط الذي منه المقال الأصلي.

3) قد تكون وضعت مقالات منقولة بالفعل من موقعنا أو غيره سابقًا، وقد اقتنعت بوجهة النظر التي طرحناها..  فالوقت لم ينتهي بعد، فبصفتك كاتب المقال الأصلي، تستطيع بساطة تعديل المقال edit، ووضع الروابط..  قد يستغرق منك هذا الأمر بعض الوقت، ولكنك ببساطة تستطيع إصلاح بضعة منقولات كل يوم، 5 أو 10..  وتكمل عملك بصورة عادية..  ثم في اليوم التالي بعضهم.. وهكذا..  بالإضافة بالطبع لوضع الصفحات المنقولة الجديدة مع الروابط الأصلية..

* تستطيع الاستفادة من بعض الصفحات، لكنه من غير اللائق أن يقوم البعض في المنتديات أو المدونات بنقل مئات الصفحات من مواقع أخرى! أو مِن موقع معين!

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

* يجب علينا جميعًا يا عزيزي الزائر أن نعمل على إثراء المحتوى القبطي على الإنترنت enriching the Coptic content online، لئلا نصبح جميعًا نسخًا بلا روح حقيقية، ولا تميز ينتفع منه الناس..

* دعني أطلب منك شيئًا، ففي هذا الإطار، لماذا لا تساعدنا في هذه النقطة الأخيرة؟!  اضغط هنا إن كنت مهتم.

المراجع - إذا أردت المزيد عن هذا الموضوع، نرجو قراءة الآتي:

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةكنيسة القديس تكلا هيمانت الحبشي - اسئلة متكررة خاصة بموقع سانتا تكلا على الويب - سنوات مع  ايميلات الناس

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/FAQ-Questions-VS-Answers/05-Questions-Related-to-St-Takla.org-Website_Al-Mawke3/043-Copying-Articles-to-Sites-n-Forums.html