الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

سنوات مع إيميلات الناس!
أسئلة روحية وعامة

الدراسة والمذاكرة والصلاة

سؤال: انا فى سن اولى ثانوى كيف اوفق بين الدراسة و المذاكرة و الصلاة بما انى داخل علي تانية و تالتة ثانوى

 

الإجابة:

أولًا، مبروك مقدمًا على النتيجة، وبإذن الله وبمجهودك تكون نتيجة توافِق توقعاتك أو تزيد عليها..

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

فن إدارة الوقت:

الوقت هو الحياة، فما حياتك إلا بضعة سنين، أيام، ساعات، دقائق، ثواني. والوقت الذي يمضي دون الاستفادة منه هو وقت ضائع. والشيء الوحيد الذي من المستحيل استرجاعه هو الوقت. لذلك كلما ارتفعت درجة وعي وفكر الإنسان كلما أدرك قيمة وقته. ومن يحسن إدارة وقته يرتقي بمستوى حياته كلها. والله هو الذي منح لنا هذه الحياة فهو أب حنون يمنحك في كل يوم جديد مصروفك الذي هو 24 ساعة كاملة، عليك أن تستغلها أفضل استغلال مستعينًا بالله الذي وهبك هذا الوقت وهذه الحياة (1).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

تنظيم الوقت:

1.   من المهم أن تحدد عدد ساعات معين للنوم حسب طبيعة جسمك. وفي المرحلة الثانوية يجب ألا يقل عدد ساعات النوم عن 8 ساعات.

2.   في آخر كل يوم حدد ما يجب عليك القيام به في اليوم التالي على ألا يزيد ما تحدده عن 6 أشياء.  ومن ضمن هذه الأشياء الست شيء واحد يخصك أنت وتسعد بالقيام به، تقوم به في وقت راحتك.. (مثل قراءة جزء صغير من الكتاب المقدس، القراءة في كتاب روحي أعجبك، الاستماع إلى ترنيمة أو عظة قصيرة، سماع موسيقى، ممارسة أي هواية تحبها، المشي، قراءة كتاب..) المهم أن تفعل أي شيء يخصك وتسعد بعمله. واحرص على ألا تحدد لنفسك أشياء للإنجاز أكثر من طاقتك الفعلية (2).

3.   حاول الالتزام التام بما حددته في جدولك.

4.   في آخر كل يوم راجع نفسك فيما أنجزته فعلًا وما لم يسعفك الوقت لإنجازه وحاول أن تتعرف على الأسباب التي منعتك من أداء ما خطته لنفسك.

5.   احذر سارقي الوقت (الكمبيوتر - الانترنت - التليفزيون - الموبايل - الأصدقاء...).

6.   الوقت المُضاعف (الوقت المزدوج): مارس ما يُسمى "الوقت المُضاعف أو المزدوج"؛ أي أن تقوم بعمل شيئين في نفس الوقت..  فمثلًا أثناء جلوسك في المواصلات، يمكن قراءة درس وتحضيره، أو ترديد مزمور، أو الاستماع لعظة، أو ترديد صلاة تكون حفظتها.. إلخ.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

أمور تبتعد عنها وقت المذاكرة (المشغوليات - المشروعات - المشاكل - العلاقات العاطفية.. إلخ.):

  • ابتعد عن المشغوليات التي ليس لها أولوية، وتستطيع أن تعملها في أي وقت لاحق بخلاف وقت المذاكرة..

  • لا ترتبط بمشاريع في الخدمة بالكنيسة ولا مشروعات تجارية (إن كنت قد بدأت العمل بالفعل في فترات الصيف)، حتى تقوم بتركيز وقتك وتفكيرك ومجهودك في الدراسة..  فمن ناحية الخدمة، لا أقصد أن تبتعد عنها إن كنت تخدم بالفعل وتستطيع توفيق وقتك، ولكني أقصد ألا ترتبط بمشروعات خدمية طويلة الأجل تستغرق وقتًا ومجهودًا مسبقًا في التحضير (وذلك وقت الدراسة بالفعل)، مثل التحضير لحفل نصف العام أو نهاية السنة، أو الانشغال ببروفات مسرحية دينية، إلى غير ذلك من الأنشطة التي تستهلك الوقت..

  • لا تقم حتى بالتخطيط لما سوف تفعله بعد الامتحانات من ذهاب إلى أماكن معينة، أو قضاء الصيف في مكان معين وماذا ستفعل هناك، أو التجهيز لمشروع تجاري فترة الصيف.. أو السفر خارج البلاد..  إلى غير ذلك من الأمور..  حيث أنه من المنطقي أن يذهب فِكرك إلى مثل هذه الأمور، ولكن ما سيحدث هو أنك ستنجذب إلى الاسترسال في مثل هذه الأفكار، وستأخذ حيزًا من وقتك وتفكيرك، وستقفز إلى ذهنك من آن لآخر..  أفضل شيء في مثل هذه الأمور هو الاحتفاظ بورقة على المكتب أو في درج به، تكتب بها عناوين هذه الأفكار، حتى تستطيع أن تدرسها بهدوء لاحقًا في أي وقت غير وقت الدراسة والمذاكرة..

  • حاول أن تبتعد عن المشاكل العائلية والتوتر والقلق، سواء بينك وبين أخوتك أو المقيمين معك في المنزل أو والديك..  وحاول أن تأخذ الأمور ببساطة أكثر بدون تعقيد، وانسلخ بعيدًا عن أي مشاحنات قد تحدث، ولا تشغل تفكيرك بها..  بنفس الطريقة التي لا تشغل تفكيرك وقت الصيف :)

  • فالأمور البسيطة قد تبدو كبيرة في فترات المذاكرة، لأن أي شيء سيكون جذابًا لك أكثر من المذاكرة :)  حتى الأمور الدينية التي قد تستثقلها في وقت آخر، ستجد نفسك منجذبًا لها وقت الدراسة لتبتعد عن المذاكرة ليس إلا..!

  • وفي كل الأحوال إن كنت في المرحلة الثانوية كما أخبرنا السائل هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت، فابتعد كل البُعد عن الدخول في مغامرات عاطفية، سواء في خيالك، أو واقعيًا مع أي شخص من الجنس الآخر تعرفه من المدرسة أو الكنيسة أو المنطقة المحيطة بك أو الأسرة أو الحب من خلال الإنترنت إلى غير ذلك..  فإن كنا نقول بعدم جواز مثل هذه الأمور للشباب وقت المرحلة الجامعية إن كانت العلاقة بلا مستقبل، وبلا ارتباط جاد، وبلا فرصة للارتباط الفعلي خلال أو بعد مرحلة الجامعة مباشرة..  وذلك بسبب الظروف المادية، أو كون العلاقة هي علاقة عاطفية مرحلية وليست علاقة حب حقيقي..  فإن كنا نقول بأن مثل هذه العلاقات وقت الجامعة غير مقبولة، فكم وكم نقولها وقت المرحلة الثانوية، والتي هي من بدايات مرحلة المراهقة والتغيرات الجسمانية والذهنية الكبيرة، والتي يكون فيها الإنسان ما زال في طور النمور الذهني والانفعالي والجسدي، فهي بالأولى لا تصلح لإقامة علاقة عاطفية سليمة..

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الاهتمام بالصلاة:

من الطريف أن الإنسان أحيانًا لا يفكر في الصلاة نهائيًا إلا عندما تنتهي الأجازة الصيفية ويبدأ وقت الالتزام الدراسي، فيبدأ في التفكير في كيفية تحديد وقت للصلاة، وأين يضع الصلاة في جدوله.. إلخ.  في حين أنه في أوقات الفراغ قد لا يفكر في الصلاة مطلقًا، وقد يتذكرها ولكنه يتكاسل ولا يصلي. أي لا تكون الصلاة في جدول الصيف والفسح والكلام والتليفزيون والكمبيوتر والإنترنت وخلافه..!

St-Takla.org Image: A student studying, reading, and writing, with books صورة في موقع الأنبا تكلا: طالب يذاكر ويدرس ويكتب، أمامه كتب

St-Takla.org Image: A student studying, reading, and writing, with books

صورة في موقع الأنبا تكلا: طالب يذاكر ويدرس ويكتب، أمامه كتب

لا تفهمني خطأ، بالطبع الصلاة هامة بل ضرورية ومطلوبة دائمًا، كما قال لنا الرب يسوع "بِدُونِي لاَ تَقْدِرُونَ أَنْ تَفْعَلُوا شَيْئًا" (إنجيل يوحنا 15: 5)، ولكني أقصد أنه يجب أن يكون الاهتمام بالصلاة اهتمامًا حقيقيًا، وليس هروبًا من الدراسة أو المذاكرة أو أي التزام. 

على أي الأحوال، دعنا نكون عمليين وندخل في الموضوع مباشرة بدون الخوض في مقدمات طويلة..  وها هي بعض النقاط أو النصائح الإرشادية في هذا الأمر (الجانب الروحي)، نضعها لك هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت..  ولكن ينبغي المتابعة مع أب الاعتراف أو المرشد الروحي فيما هو أنسب لك حسب وضعك وظروفك وحالتك الروحية:

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الصلاة وقت الدراسة (اجعل الصلاة جزء هام من حياتك اليومية):

  • عندما تستيقظ، وقبل أن تقوم من سريرك، ارفع قلبك لله واشكره على هذا اليوم الجديد والجميل، وقل آيات مفعمة بالأمل مثل: "هذَا هُوَ الْيَوْمُ الَّذِي صَنَعُهُ الرَّبُّ، نَبْتَهِجُ وَنَفْرَحُ فِيهِ" (سفر المزامير 118: 24)، أو "إِلهَ السَّمَاءِ يُعْطِينَا النَّجَاحَ، وَنَحْنُ عَبِيدُهُ نَقُومُ وَنَبْنِي" (سفر نحميا 2: 20).. اطلب من الرب أن يشترك معك في العمل طوال اليوم، وأن يجعل كل عمل تقوم به لمجد أسمه القدوس.

  • يُفَضَّل أن تستيقظ في وقت مبكر عن موعدك بعشرة دقائق لا غير؛ حتى تستطيع قراءة جزء من صلاة الأجبية مثل: مقدمة الصلاة من الأجبية مع مزمور ثم القطع والختام، وهذا قد يستغرق منك من 8-10 دقائق..  سواء أكانت صلاة باكر أو صلاة الساعة الثالثة.

  • وإن لم تستطع بإمكانك أن تصلي مزمورًا تحفظه قبل النزول..

  • نفس الوضع في نهاية اليوم، عندما تصلي صلاة النوم..

  • هناك بخلاف ذلك صلوات سهمية سريعة، تستطيع أن تصليها وقت الراحة، أو وأنت ذاهب للدروس أو في الشارع أو بين الحصص وخلافه..

  • بخلاف هذا هناك صلوات مكتوبة أيضًا من الممكن أن تصليها وقت الدراسة: صلاة قبل المذاكرة، صلاة بعد المذاكرة..

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

واظب على قراءة الكتاب المقدس وقت الدراسة:

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

حضور القداس الإلهي بانتظام، والصلوات الجماعية وقت الدراسة:

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

St-Takla.org Image: Many Saints and martyrs of the Coptic Orthodox Church صورة في موقع الأنبا تكلا: صور قديسين وشهداء كثيرين في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

St-Takla.org Image: Many Saints and martyrs of the Coptic Orthodox Church

صورة في موقع الأنبا تكلا: صور قديسين وشهداء كثيرين في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

شفيع لكل مادة أو مجموعة مواد حسب نوعياتها في المذاكرة:

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

St-Takla.org Image: Girl reading and studying صورة في موقع الأنبا تكلا: فتاة تقرأ و تدرس، تذاكر

St-Takla.org Image: Girl reading and studying

صورة في موقع الأنبا تكلا: فتاة تقرأ و تدرس، تذاكر

أمور روحية أخرى عامة وقت المذاكرة:

  • من الممكن أن ترسم علامة الصليب على أول صفحة في الكتاب لمباركته..

  • أو حتى تضع صليبًا في كل صفحة تبدأ في مذاكرتها، أو تنتهي منها..

  • ومن المفيد أيضًا أن تعتاد رشم علامة الصليب عليك وعلى الأوراق والكتب التي أمامك عند البدء في المذاكرة كل يوم..

  • أو عند البدء في مذاكرة كل مادة..

  • قبل بداية الامتحانات الشهرية أو كل ترم أو امتحانات نهاية العام، قم بتلاوة صلاة أبانا الذي في السماوات قبل امتحان كل مادة..

  • وبالطبع قم برشم علامة الصليب المقدسة -بيدك وليس بالقلم بالطبع- على ورقة الإجابة في الامتحانات..

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الكلام والفِعل:

وكل ما سبق وما ذكرناه هنا في موقع الأنبا تكلا ينطبق على أي نوع من أنواع الدراسة بالطبع، ليس فقط المرحلة الثانوية، بل أي مرحلة أخرى من المرحلة الإعدادية أو الجامعية وخلافه..  وربما نضع لاحقًا في الموقع إن أردت بعض المقالات عن أيام الامتحانات والدراسة وغيرها..  ولا تنسى أن كل هذه مجرد كلمات في الهواء إن لم تتبع بعضٍ مما فيها حسبما يناسب ظروفك الشخصية وحياتك..  فالحكمة مُلقاة على الرصيف، أو كما يقول الكتاب "اَلْحِكْمَةُ تُنَادِي فِي الْخَارِجِ. فِي الشَّوَارِعِ تُعْطِي صَوْتَهَا" (سفر الأمثال 1: 20)، فهي متاحة للجميع، ولكن العِبرة هي في الاستفادة منها، واستغلال معرفتها استغلالًا حسنًا، والسير في طريقها..  وليس فقط حِفظ كلمات فارغة..  فالكلمات تكون فارغة حقًا إن كانت بلا فِعل..  وشفاعة القديسين لن تفيدك إن لم تنظم وقتك جيدًا وقت الدراسة، ولا تهمل وزنة الوقت..

وليكن الرب معك ويوفقك، ويبارك في وقتك وحياتك.. ich + M

المراجع - إذا أردت المزيد عن هذا الموضوع، نرجو قراءة الآتي:

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةسؤال وجواب عام 5 - الموقع الرسمي لكنيسة سان تكلا هيمانوت الأثيوبي - اسئلة روحية عامة 4 StTaklaorg

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/FAQ-Questions-VS-Answers/04-Questions-Related-to-Spiritual-Issues__Ro7eyat-3amma/093-Prayer-and-Studying.html