الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

سنوات مع إيميلات الناس!
أسئلة روحية وعامة

هل دخول الملكوت مقصورًا على المستويات العُليا من القديسين؟

سؤال: هل لا بُدّ أن أكون قديسا مثل البابا كيرلس والأنبا ابرام وغيرهم من القديسين حتى أدخل ملكوت السموات؟

 

الإجابة:

كما وُجِدَ القديس البابا كيرلس، وُجِدَ تلاميذ له ترهَّب بعضهم في دير الشهيد مارمرينا بمريوط مثل المتنيح الأنبا مينا آفا مينا، وآباء معاصرين مثل المتنيح الأب الراهب أبونا صليب آفا مينا، وأبونا رافائيل آفا مينا، وغيرهم الكثير (في وقت كتابة هذا الكلام في بداية الألفية الثالثة)..  وكل هذه مستويات من القداسة..

وكما وُجِدَ يوحنا البتول..  وُجِدَ بطرس المتزوج..

وكما وُجِدَ الذي قضى حياته كلها في علاقة مع الله مثل صموئيل، وُجِدَ اللص اليمين الذي كان مجرمًا ثم تاب في آخر لحظات حياته..

St-Takla.org Image: Many Saints and martyrs of the Coptic Orthodox Church صورة في موقع الأنبا تكلا: صور قديسين وشهداء كثيرين في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

St-Takla.org Image: Many Saints and martyrs of the Coptic Orthodox Church

صورة في موقع الأنبا تكلا: صور قديسين وشهداء كثيرين في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

وقد يقضي قديس عشرات السنوات في الجهاد ويكون مقبولًا عند الله مثل الأنبا بولا أول السواح، وآخر يؤخَذ في طفولته وهو لم يقضي بضعة شهور أو سنوات مع الله ويكون مقبولًا كذلك مثل الطفل الشهيد أبانوب أو الطفل كيرياكوس وغيرهم الكثير..

وكان هناك قديسون كتابيون من الكتاب المقدس مثل موسى كليم الله، وداود النبي، ودانيال النبي، ويونان النبي، وميخا النبي..  كلٍ بمستواه ووضعه..  وهناك من العهد الجديد أناس مباركون بمستويات مختلفة أيضًا، مثل: بولس الرسول، مرقس الرسول، أكيلا وبريسكلا، أبفراس الرسول، زيناس، استفانوس، قائد المائة، سمعان القيرواني..

وكما وُجِدَ القديس مكاريوس الكبير، وُجِدَت في وقته امرأتان متزوجتان تعيشان في العالم كانا في درجة من القداسة أكثر منه!

وهناك الذين قضوا سنوات في الجهاد والتوبة مثل القديس موسى الأسود، وآخرين بعد ساعات من توبتهم نقلهم الله مثل القديسة بائيسة التائبة.

ويقول الكتاب: "مَجْدُ الشَّمْسِ شَيْءٌ، وَمَجْدُ الْقَمَرِ آخَرُ، وَمَجْدُ النُّجُومِ آخَرُ. لأَنَّ نَجْمًا يَمْتَازُ عَنْ نَجْمٍ فِي الْمَجْدِ." (رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 15: 41).

يقول كتاب الله أيضًا: "لاَ تَحْكُمُوا حَسَبَ الظَّاهِرِ بَلِ احْكُمُوا حُكْمًا عَادِلًا»." (إنجيل يوحنا 7: 24).  فلا تحكم على شخص بحسب ما ترى أمامك من قداسة أو أسلوب في التعامل أو ما تظنه مستوى روحي عالي أو غيره..  فالله وحده هو الديان العادل..

والله يحاسب كل إنسان حسب الوزنات التي أُعطِيَت له..  فالذي أعطاه الرب وزنة واحدة لم يطالبه الرب بما طالَب ذو العشرة وزنات..  والله يعرف خفايا القلوب..  إن قارنت مستوى القداسة بما تراه بعينيك فستنخدع كثيرًا..  رأينا أناس أعطوا آلاف العملات في الهيكل، وامرأة فقيرة أعطت فلسين، وضعها الله في مستوى أعلى منهم..

هكذا أنت..  لا تقارن نفسك بهذا ولا ذاك..  بل ابدأ الطريق واحدة فواحدة..  فالله يحاسبك حسب إمكانياتك وظروفك ومستواك وحياتك وفكرك ومستوى معرفتك..  فقد وأنت في العالم وتعطي وقتًا للصلاة صباحًا أو وأنت في طرق المواصلات ترفع قلبك لله، مقبولًا عند الله أكثر من متوحد يعيش في الصحراء لا يوجد لديه ضيق الوقت الذي لديك..

اقرأ كتب مثل حياة الإيمان - الوسائط الروحية - اليقظة الروحية - معالم الطريق الروحي - حياة التوبة والنقاوة، وغيرها من الكتب الروحية التي تساعد في بدايات الحياة الروحية وستجد الكثير منها هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت في قسم المكتبة الأرثوذكسية.

ابدأ وليكن الرب معك. ich

المراجع - إذا أردت المزيد عن هذا الموضوع، نرجو قراءة الآتي:

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةالموقع الرسمي لكنيسة سانت القديس الأنبا تكلا هيمانوت الأمهري - اسئلة روحية عامة 4

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/FAQ-Questions-VS-Answers/04-Questions-Related-to-Spiritual-Issues__Ro7eyat-3amma/080-Sainthood.html