الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

سنوات مع إيميلات الناس!
أسئلة عن الشباب والأسرة

هل الإنجاب بطريقة أطفال الأنابيب حرام أو ضد الدين؟

سؤال: هل اطفال الانابيب حرام او تعارض ارادة ربنا؟ من فضلكم حد يجوبنى لانى مش عرفة اوصل سؤالى للبابا شنودة عشان في كهنة بيقلو انى بعارض ربنا وفي كهنة بيقولوى لا! حد يسعدنى بجد!

سؤال: أنا متزوجة منذ سنوات عِدة ولم أرزق بنسل، ويقول لي الأطباء يلزم عمل طفل أنابيب، ولكني لا أريد.  هل هو حرام؟ ولكنني فكرت في أن أتبنّى طفل، فهل هذا يكون حرام؟

 

الإجابة:

اطمئني..  اطمئني..

طريقة أطفال الأنابيب In vitro fertilisation أو اختصارًا "آي ڤي إف" IVF هي مجرد التخصيب في أنبوب، وتتم عن طريق أخذ بويضة من المرأة وحيوانات منوية من الرجل، ويتم التلقيح داخل البوتقة في الحالات التي يتعذَّر فيها التلقيح الطبيعي للبويضة داخل الرحم لأي سبب من الأسباب..

عملية أطفال الأنابيب ليست حرامًا، مادامت البويضة هي من الزوجة، والحيوان المني من الزوج..  وفي هذه الحالة هي مجرد مساعدة على الحمل، مثل أن يقوم أحد بأخذ أي علاج ليتم شفاءه من أمرٍ ما..  فهل نقول أن هذا ضد إرادة الله؟!  كما ذكرنا سابقًا هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت في معرِض حديثنا عن الهندسة الوراثية، فقد يكون هناك تلاعب غير مقبول إن كانت البويضة والحيوان المنوي من أشخاص غير متزوجون..  فهذا هو الأمر المرفوض دينيًا..

St-Takla.org Image: Jesus Christ carrying a young baby girl - congratulations on your baby صورة في موقع الأنبا تكلا: السيد المسيح يسوع يحمل طفلة صغيرة - مبروك البيبي

St-Takla.org Image: Jesus Christ carrying a young baby girl - congratulations on your baby

صورة في موقع الأنبا تكلا: السيد المسيح يسوع يحمل طفلة صغيرة - مبروك البيبي

فالأشخاص الذين قمتِ بسؤالهم ربما كلٍ منهم كان يتحدث في نقطة مختلفة، فمَنْ قالوا أنه خطأ ربما يقصدون الخطأ إن كانت البويضة والحيوان المنوي من أشخاص غير متزوجين، ومَنْ يقولون أنه مقبول يقصدون النقطة التي عرضناها هنا..  وإن كانت أسباب أيٍ منهم بخلاف ذلك، فهم ليسوا على دراية بالأمر، ولا تعيرين الأمر اهتمامًا..

الأمر يتوقف على الروح وليس الحرف. وكذلك على الفهم والدراسة..  يقول الكتاب المقدس: "الطِّبَّ آتٍ مِنْ عِنْدِ الْعَلِيِّ" (سفر يشوع بن سيراخ 38: 2)، فهو أداة وضعها الله في أيدي البشر لنفعهم..  فإن كان يُستخدم بطريقة سليمة، فهو مقبول..  أما إن كان غير ذلك فلا..

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

أما بالنسبة للسؤال الثاني، فنصيحتنا هي أنه يجب سماع نصيحة الأطباء في موضوع طفل الأنابيب (بشرط كما قلنا أن يكون الحيوان المنوي من الزوج والبويضة من الزوجة - أي بويضة منكِ وحيوان منوي من زوجك)، فهذا ليس حرامًا..

أما موضوع التبني، فقوانين الدولة المصرية -حتى فترة كتابة هذا الكلام أول عام 2012- لا تسمح بها - للأسف.  فإذا قمتِ بمثل هذا الأمر، سيكون بطريقة خاطئة، ولا تعرفين ماذا قد تكون نتيجتها، وتأثيرها عليكِ وعلى زوجك وأسرتك، بل وهذا الطفل في المستقبل..

مبروك مقدمًا :)

 المراجع - إذا أردت المزيد عن هذا الموضوع، نرجو قراءة الآتي:

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةموقع القديس الأنبا تقلا هيمانوت الحبشي - اسئلة عن الشباب و الاسرة 2 - سنوات مع emails الناس

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/FAQ-Questions-VS-Answers/02-Questions-Related-to-Youth-and-Family__Al-Shabab-Wal-Osra/in-vitro-fertilisation.html