الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

سنوات مع إيميلات الناس!
أسئلة عن الشباب والأسرة

هل يجب تنفيذ نذور الطفولة؟

نص السؤال كما أتى إلينا في موقع الأنبا تكلا: هل النذور وعدم الوفاء خطئيه ؟ عندما كان عمري 9 سنوات نذرتو اذا تحقق مطلبي ساكون راهبه عندما اكبر والان عمري 20 سنه ولااعلم ماذا افعل اذهب الى حيته الرهبنه ام اتزوج حلمي اكون ام. ماذا افعل كي لايغضب الرب عليي ؟

 

الإجابة:

أقسام البحث:

 

ما هو النذر؟ وما هي شروطه؟

النذر هو اتفاق أو عهد بين الشخص وبين الله..  وهناك أكثر من نقطة في النذور حسب قول الكتاب، منها أهمية الوفاء بالنذر، وتوقيت الوفاء به..  فيقول كتاب الله: "أَنْ لاَ تَنْذُرُ خَيْرٌ مِنْ أَنْ تَنْذُرَ وَلاَ تَفِيَ" (سفر الجامعة 5: 5)، "إِذَا نَذَرْتَ نَذْرًا لِلرَّبِّ إِلهِكَ فَلاَ تُؤَخِّرْ وَفَاءَهُ..  مَا خَرَجَ مِنْ شَفَتَيْكَ احْفَظْ وَاعْمَلْ" (سفر التثنية 23: 22، 23؛ سفر الجامعة 5: 4).  فأن لا ينذر الشخص خيرٌ من أن ينذر ولا يقوم بإيفاء النذر، وعلى الجانب الآخر لا يجب أن يقوم الشخص بالتأخر في الوفاء بالنذر..

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

هل يجوز تغيير النذر؟

St-Takla.org Image: The word "vow" in Arabic and English صورة في موقع الأنبا تكلا: كلمة نذر باللغة العربية والإنجليزية

St-Takla.org Image: The word "vow" in Arabic and English

صورة في موقع الأنبا تكلا: كلمة نذر باللغة العربية والإنجليزية

والنذر أيضًا لا يجب تغييره..  ولا يستطع أحد أن يعطيك حِلًا بتغييره مهما كانت درجته الكهنوتية..  فالكهنوت له سلطان الحِل والربط في حدود وصايا الكتاب، ليس إلا..  فإن نذر شخصًا مثلًا أن يعطي خروف للكنيسة أو للفقراء أو غيره، فلا يمكن أن يقوم بتبديل النذر بثمن الخروف مثلًا..  بل يجب أن يكون النذر كما هو..

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الله لا يحاسب إن نذر شخص أمرًا ثم مُنِعَ عن تنفيذه بسلطة أعلى منه:

يجب على الشخص قبل أن ينذر أن يتأكد من أنه يستطيع تنفيذ نذره، وأن ما نذره يقع في سلطته..  لكن إن نذر شخص أمرٌ ما وهو في غير قدرته، يكون هذا نذرٌ خاطئ..  وإذا كان التنفيذ بسلطة أعلى منك، فأنت غير مسئول..  وطبيعي أنك لا تنذر أمرًا وأنت تعرف مسبقًا أنه ليس في سلطتك تنفيذه..  فمثلًا لا تسمح الكنيسة القبطية الأرثوذكسية من الستينيات من القرن العشرون للأقباط على مستوى العالم بالذهاب إلى القدس لزيارة الأماكن المسيحية هناك، نظرًا للتعديات الإسرائيلية على أخوتنا الفلسطينيين، فلا نقبل نحن التطبيع مع إسرائيل لأن في ذلك خيانة لأخوتنا العرب والفلسطينيين، وخيانة القضية الفلسطينية التي كافحت عنها مصر منذ عام 1948 حتى الآن، والتي هي أساس الخلاف بين العرب واليهود..  فمثلًا لا يصح أن يقول قبطي أني نذرت زيارة القدس..  لأن هذا الأمر ليس في سلطته ولا مقدرته..  فبركة الطاعة للكنيسة أكبر من مجرد زيارة مباني بُنِيَت في القدس بعد قيامة المسيح بسنوات..

والكتاب المقدس كان واضحًا في هذه النقطة من جهة السلطان في النذر، فنقرأ في سفر العدد، الأصحاح 30:

"إِذَا نَذَرَ رَجُلٌ نَذْرًا لِلرَّبِّ، أَوْ أَقْسَمَ قَسَمًا أَنْ يُلْزِمَ نَفْسَهُ بِلاَزِمٍ، فَلاَ يَنْقُضْ كَلاَمَهُ. حَسَبَ كُلِّ مَا خَرَجَ مِنْ فَمِهِ يَفْعَلُ. وَأَمَّا الْمَرْأَةُ فَإِذَا نَذَرَتْ نَذْرًا لِلرَّبِّ وَالْتَزَمَتْ بِلاَزِمٍ فِي بَيْتِ أَبِيهَا فِي صِبَاهَا، وَسَمِعَ أَبُوهَا نَذْرَهَا وَاللاَّزِمَ الَّذِي أَلْزَمَتْ نَفْسَهَا بِهِ، فَإِنْ سَكَتَ أَبُوهَا لَهَا، ثَبَتَتْ كُلُّ نُذُورِهَا. وَكُلُّ لَوَازِمِهَا الَّتِي أَلْزَمَتْ نَفْسَهَا بِهَا تَثْبُتُ. وَإِنْ نَهَاهَا أَبُوهَا يَوْمَ سَمْعِهِ، فَكُلُّ نُذُورِهَا وَلَوَازِمِهَا الَّتِي أَلْزَمَتْ نَفْسَهَا بِهَا لاَ تَثْبُتُ، وَالرَّبُّ يَصْفَحُ عَنْهَا لأَنَّ أَبَاهَا قَدْ نَهَاهَا. وَإِنْ كَانَتْ لِزَوْجٍ وَنُذُورُهَا عَلَيْهَا أَوْ نُطْقُ شَفَتَيْهَا الَّذِي أَلْزَمَتْ نَفْسَهَا بِهِ، وَسَمِعَ زَوْجُهَا، فَإِنْ سَكَتَ فِي يَوْمِ سَمْعِهِ ثَبَتَتْ نُذُورُهَا. وَلَوَازِمُهَا الَّتِي أَلْزَمَتْ نَفْسَهَا بِهَا تَثْبُتُ. وَإِنْ نَهَاهَا رَجُلُهَا فِي يَوْمِ سَمْعِهِ، فَسَخَ نَذْرَهَا الَّذِي عَلَيْهَا وَنُطْقَ شَفَتَيْهَا الَّذِي أَلْزَمَتْ نَفْسَهَا بِهِ، وَالرَّبُّ يَصْفَحُ عَنْهَا. وَأَمَّا نَذْرُ أَرْمَلَةٍ أَوْ مُطَلَّقَةٍ، فَكُلُّ مَا أَلْزَمَتْ نَفْسَهَا بِهِ يَثْبُتُ عَلَيْهَا. وَلكِنْ إِنْ نَذَرَتْ فِي بَيْتِ زَوْجِهَا أَوْ أَلْزَمَتْ نَفْسَهَا بِلاَزِمٍ بِقَسَمٍ، وَسَمِعَ زَوْجُهَا، فَإِنْ سَكَتَ لَهَا وَلَمْ يَنْهَهَا ثَبَتَتْ كُلُّ نُذُورِهَا. وَكُلُّ لاَزِمٍ أَلْزَمَتْ نَفْسَهَا بِهِ يَثْبُتُ. وَإِنْ فَسَخَهَا زَوْجُهَا فِي يَوْمِ سَمْعِهِ، فَكُلُّ مَا خَرَجَ مِنْ شَفَتَيْهَا مِنْ نُذُورِهَا أَوْ لَوَازِمِ نَفْسِهَا لاَ يَثْبُتُ. قَدْ فَسَخَهَا زَوْجُهَا. وَالرَّبُّ يَصْفَحُ عَنْهَا. كُلُّ نَذْرٍ وَكُلُّ قَسَمِ الْتِزَامٍ لإِذْلاَلِ النَّفْسِ، زَوْجُهَا يُثْبِتُهُ وَزَوْجُهَا يَفْسَخُهُ. وَإِنْ سَكَتَ لَهَا زَوْجُهَا مِنْ يَوْمٍ إِلَى يَوْمٍ فَقَدْ أَثْبَتَ كُلَّ نُذُورِهَا أَوْ كُلَّ لَوَازِمِهَا الَّتِي عَلَيْهَا. أَثْبَتَهَا لأَنَّهُ سَكَتَ لَهَا فِي يَوْمِ سَمْعِهِ. فَإِنْ فَسَخَهَا بَعْدَ سَمْعِهِ فَقَدْ حَمَلَ ذَنْبَهَا».

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

أهلية صاحب النذر:

يجب أن يكون صاحب النذر أهلًا للنذر؛ فمثلًا الطفل يمكنه أن ينذر تقديم شمع للكنيسة إذا نجح في السنة الدراسية، لكن لا يمكنه نذر البتولية مثلًا..  لأن هذا الأمر شيء مستقبلي لا يستطيع تقريره في الطفولة..  فهو كشخص غير كامل الأهلية من جهة النضج العقلي الكامل، لا يُحاسَب على أفعاله أو أقواله بنفس الطريقة التي يُحاسَب عليها الشخص الناضج..  فالله لا يحاسب الأطفال حسب عقولهم..  ولا حتى القانون العادي يفعل هذا..  فإن ارتكب شخصًا كبيرًا أمرًا يكون عقابه مختلف كثيرًا عن إذا فعل طفلًا الأمر نفسه..  فالطفل لا يعي ما يقول، ولا يستطع أن ينذر نذورًا بهذا الحجم لأنه لا يدرك أبعاد الأمر، ولا يعرف معنى النذر، وشروطه وإيفائه، ولا يعرف -كطفل- أن نظرته للأمور ستتغير بعد النضوج الجسدي والعقلي والفِكري..

فلا تقلقين يا عزيزتي..  وأقدِمي على الزواج باطمئنان وراحة بال..  والله يبارك في حياتك وفي عائلتك الجديدة..

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

استبدال النذر بطلب معونة الرب كمجرد رغبة:

لا نقصد بكلمة "استبدال النذر" أي تغيير نذر قائم بالفعل، ولكن نقصد أنه بدلًا من أن تنذر أصلًا في أمر قد لا تستطيع تنفيذه، تطلب معونة الرب في تنفيذ ما تود تقديمه..  أي بدلًا من أن تنذر أمرًا ما، تطلب في صلاتك أن يعينك الرب على تنفيذ هذا الأمر كتقدمة للرب..  وفي هذا أنت لم تبرم عهدًا مع الرب، بل تطلب معونته..  وخصوصًا في بعض النذور التي فيها قد تتغير الحالة الشخصية أو الظروف المحيطة أو قبول طرف بسلطة أعلى.. إلى غير ذلك..

فمثلًا لا يصح أن ينذر أحدًا نفسه للرهبنة، لأنه قد تكون هناك ظروف أعلى منه تمنعه من هذا الأمر، أو ينضج فكريًا أو عقليًا وتتغير ميوله ورغباته..  ومَنْ أراد مثل هذا، فليقدمها رغبة إلى الله، مجرد رغبة لا نذر. فإن كانت حسب مشيئة الله، فليُحَقِّقها الله له. وإن لم تكن، فلتقل للرب "لتكن مشيئتك". لنفرض أن الله اختار له طريق آخر، فماذا تكون النتيجة؟! هوذا ارميا النبي يقول: "عَرَفْتُ يَا رَبُّ أَنَّهُ لَيْسَ لِلإِنْسَانِ طَرِيقُهُ. لَيْسَ لإِنْسَانٍ يَمْشِي أَنْ يَهْدِيَ خَطَوَاتِهِ" (سفر إرميا 10: 23) (*).

وليكن الرب معك ويعينك.. Ich

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةموقع القديس الأنبا تقلا هيمانوت الحبشي - اسئلة عن الشباب و الاسرة 2 - سنوات مع emails الناس

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/FAQ-Questions-VS-Answers/02-Questions-Related-to-Youth-and-Family__Al-Shabab-Wal-Osra/040-Children-Vows.html