الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

سنوات مع إيميلات الناس!
أسئلة عن الكتاب المقدس

الترتيب الزمني لدعوة التلاميذ

نص السؤال كما ورد: المشكله تكمن في تعرف المسيح عليه السلام علي تلامذه الأربعه وهم : أندراوس و بطرس و يوحنا و يعقوب كما يقول إنجيلي متي و مرقس أو بطرس و أندراوس و فيليبس و نثنائيل كما يقول أنجيل يوحنا. تكملة لنقطة دعوة المسيح عليه السلام لتلاميذه الأربعه الأولين بطرس و أندراوس ويوحنا و يعقوب نقرأ في انجيل متي بالاصحاح الرابع أنه بعد تعميد المسيح وتجريبه عن طريق الشيطان سمع عن تسليم يوحنا المعمدان فخرج إلي الجليل وهناك تعرف علي التلاميذ الاربعه.إذا قرئنا إنجيل مرقس سنجده يتفق مع إنجيل متي باستثناء مسألة دخوله كفرناحوم قبل أو بعد التعرف علي التلاميذ.ثم نأتي للمشكله المتمثله في أنجيل يوحنا : أولا توجد لدينا مشكلتين في الاصحاح الأول و هما أن الانجيل يذكر أن المسيح تعرف علي بطرس و أندراوس قبل أن يتوجه إلي الجليل أصلا و ثانيا أنه يذكر أن المسيح قد تعرف في الجليل علي فيليبس و نثنائيل بدلا من يوحنا و يعقوب  و لكن ليست هذه هي المشكله ; عندما نستمر في قراءة الإنجيل نجده يسلسل الأحداث هكذا : أولا ذهب هو و تلاميذه إلي عرس قانا الشهير وهناك قام بأول معجزاته وذلك بالاصحاح الثاني, ثم ننتقل للاصحاح الثالث وفيه الحوار الذي دار بين المسيح و نيقوديموس ثم يخبرنا الانجيل أن المسيح عاد إلي اليهوديه و أن يوحنا المعمدان كان يعمد في عين نون لأنه لم يكن قد ألقي القبض عليه بعد. باختصار:  فإن إنجيلي متي و مرقس يقولان أن المسيح تعرف علي التلاميذ الأربعه بعد القبض علي يوحنا المعمدان بينما أنجيل يوحنا يقول أن ذلك حدث قبل القبض عليه. أما إنجيل لوقا فلم يتحدث عن هذه المسأله أصلا بل إنه تحدث عن القبض علي يوحنا قبل عماد المسيح !!

 

الإجابة:

هذا السؤال هو تعقيب على سؤال: "متى تعرف المسيح على تلاميذه؟" وهو لنفس السائِل، ويبدو أنه بالرغم من الحصول على الإجابة، تاه في العديد من الحوادث الأخرى، وتداخلت الأحداث معه، وذلك لسبب بسيط؛ وهو أنه يحاول البحث عن مشكلة، بدلًا من محاولة النظر نظرة موضوعية وحيادية، ودراسة عملية أو حِرفية professional.

نعود الآن للسؤال:

أولًا:  القول إن إنجيلي متى (إنجيل متى 4: 18-25) ومرقس (إنجيل مرقس 1: 14-20) يقولان أن المسيح تعرف على التلاميذ الأربعة بعد القبض على يوحنا المعمدان (إنجيل يوحنا 1: 36-50)، بينما إنجيل يوحنا يقول أن ذلك حدث قبل القبض عليه:

الرد:

أريد أن أوضح لك أنك تتكلم عن حادثين مختلفين تمامًا وسأوضح لك ذلك فيما يلي:

† فالحدث الذي يرويه القديس يوحنا الإنجيلي:

1- وقع بالقرب من عبر الأردن، وليس في الجليل كما يقول السائل، والدليل على هذا قول كتاب الله: "هذَا كَانَ فِي بَيْتِ عَبْرَةَ فِي عَبْرِ الأُرْدُنِّ حَيْثُ كَانَ يُوحَنَّا يُعَمِّدُ" (إنجيل يوحنا 1: 28).

2- حدث قبل القبض على يوحنا المعمدان ويتضح ذلك من آيات كثيرة في نفس الإصحاح ومنها الآية التالية: "وَفِي الْغَدِ أَيْضًا كَانَ يُوحَنَّا وَاقِفًا هُوَ وَاثْنَانِ مِنْ تَلاَمِيذِهِ، فَنَظَرَ إِلَى يَسُوعَ مَاشِيًا، فَقَالَ: «هُوَذَا حَمَلُ اللهِ!»"( إنجيل يوحنا 1: 35-36).

St-Takla.org           Image: Fishers of men Painting, by Simon Dewey (Simon Joseph John Dewey), and English painter ( born 1962-) صورة: دعوة التلاميذ الصيادين - سأجعلكما صيادي الناس، لوحة للفنان سايمون ديوي، إنجلترا، ولد عام 1962

St-Takla.org Image: Fishers of men Painting, by Simon Dewey (Simon Joseph John Dewey), and English painter ( born 1962-)

صورة في موقع الأنبا تكلا: دعوة التلاميذ الصيادين - سأجعلكما صيادي الناس، لوحة للفنان سايمون ديوي، إنجلترا، ولد عام 1962

3- رواية يوحنا تتكلم عن بدء تعرف تلميذي يوحنا المعمدان (وهما يوحنا الإنجيلي الذي لم يذكر اسمه تواضعًا منه لأنه كاتب الإنجيل وأندراوس) بالسيد المسيح. ثم عرف أندراوس أخاه بطرس بالمسيح وكانت هذه المقابلة مجرد تعرف التلاميذ بالمسيح معرفة بسيطة لم تدم أكثر من يوم واحد وبعدها عادوا إلى أشغالهم. ويظهر ذلك من الآيات التالية: "فَالْتَفَتَ يَسُوعُ وَنَظَرَهُمَا يَتْبَعَانِ، فَقَالَ لَهُمَا: «مَاذَا تَطْلُبَانِ؟» فَقَالاَ: «رَبِّي، الَّذِي تَفْسِيرُهُ: يَا مُعَلِّمُ، أَيْنَ تَمْكُثُ؟» فَقَالَ لَهُمَا: «تَعَالَيَا وَانْظُرَا». فَأَتَيَا وَنَظَرَا أَيْنَ كَانَ يَمْكُثُ، وَمَكَثَا عِنْدَهُ ذلِكَ الْيَوْمَ. وَكَانَ نَحْوَ السَّاعَةِ الْعَاشِرَةِ. كَانَ أَنْدَرَاوُسُ أَخُو سِمْعَانَ بُطْرُسَ وَاحِدًا مِنَ الاثْنَيْنِ للَّذَيْنِ سَمِعَا يُوحَنَّا وَتَبِعَاهُ. هذَا وَجَدَ أَوَّلًا أَخَاهُ سِمْعَانَ، فَقَالَ لَهُ: «قَدْ وَجَدْنَا مَسِيَّا» الَّذِي تَفْسِيرُهُ: الْمَسِيحُ. فَجَاءَ بِهِ إِلَى يَسُوعَ. فَنَظَرَ إِلَيْهِ يَسُوعُ وَقَالَ: «أَنْتَ سِمْعَانُ بْنُ يُونَا. أَنْتَ تُدْعَى صَفَا» الَّذِي تَفْسِيرُهُ: بُطْرُسُ" (إنجيل يوحنا 1: 38-42).

4- وفي اليوم التالي وعندما أراد الرب يسوع التوجه إلى الجليل تقابل مع فيلبس ثم نثنائيل. ولم يكن يعقوب من ضمن الذين قابلوا وتعرفوا على الرب يسوع في هذه المرة وكما يتضح من الآيات التالية: "فِي الْغَدِ أَرَادَ يَسُوعُ أَنْ يَخْرُجَ إِلَى الْجَلِيلِ، فَوَجَدَ فِيلُبُّسَ فَقَالَ لَهُ: «اتْبَعْنِي». وَكَانَ فِيلُبُّسُ مِنْ بَيْتِ صَيْدَا، مِنْ مَدِينَةِ أَنْدَرَاوُسَ وَبُطْرُسَ. فِيلُبُّسُ وَجَدَ نَثَنَائِيلَ وَقَالَ لَهُ: «وَجَدْنَا الَّذِي كَتَبَ عَنْهُ مُوسَى فِي النَّامُوسِ وَالأَنْبِيَاءُ يَسُوعَ ابْنَ يُوسُفَ الَّذِي مِنَ النَّاصِرَةِ». فَقَالَ لَهُ نَثَنَائِيلُ: «أَمِنَ النَّاصِرَةِ يُمْكِنُ أَنْ يَكُونَ شَيْءٌ صَالِحٌ؟» قَالَ لَهُ فِيلُبُّسُ: «تَعَالَ وَانْظُرْ». وَرَأَى يَسُوعُ نَثَنَائِيلَ مُقْبِلًا إِلَيْهِ، فَقَالَ عَنْهُ: «هُوَذَا إِسْرَائِيلِيٌّ حَقًّا لاَ غِشَّ فِيهِ». قَالَ لَهُ نَثَنَائِيلُ: «مِنْ أَيْنَ تَعْرِفُنِي؟» أَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُ: «قَبْلَ أَنْ دَعَاكَ فِيلُبُّسُ وَأَنْتَ تَحْتَ التِّينَةِ، رَأَيْتُكَ». أَجَابَ نَثَنَائِيلُ وَقَالَ لَهُ: «يَا مُعَلِّمُ، أَنْتَ ابْنُ اللهِ! أَنْتَ مَلِكُ إِسْرَائِيلَ!» أَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُ: «هَلْ آمَنْتَ لأَنِّي قُلْتُ لَكَ إِنِّي رَأَيْتُكَ تَحْتَ التِّينَةِ؟ سَوْفَ تَرَى أَعْظَمَ مِنْ هذَا!»" (إنجيل يوحنا 1: 43).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

† أما الحدث الذي يرويه القديس متى والقديس مرقس:

1- وقع عند بحر الجليل.

2- حدث بعد القبض على يوحنا المعمدان

3- في هذه المرة قابل الرب يسوع بطرس وأندراوس ويوحنا ويعقوب فدعاهم الدعوة النهائية فتركوا كل شيء وتبعوه دائمًا.

 

إنجيل متى:

"وَإِذْ كَانَ يَسُوعُ مَاشِيًا عِنْدَ بَحْرِ الْجَلِيلِ أَبْصَرَ أَخَوَيْنِ: سِمْعَانَ الَّذِي يُقَالُ لَهُ بُطْرُسُ، وَأَنْدَرَاوُسَ أَخَاهُ يُلْقِيَانِ شَبَكَةً فِي الْبَحْرِ، فَإِنَّهُمَا كَانَا صَيَّادَيْن فَقَالَ لَهُمَا: «هَلُمَّ وَرَائِي فَأَجْعَلُكُمَا صَيَّادَيِ النَّاسِ». فَلِلْوَقْتِ تَرَكَا الشِّبَاكَ وَتَبِعَاهُ. ثُمَّ اجْتَازَ مِنْ هُنَاكَ فَرَأَى أَخَوَيْنِ آخَرَيْنِ: يَعْقُوبَ بْنَ زَبْدِي وَيُوحَنَّا أَخَاهُ، فِي السَّفِينَةِ مَعَ زَبْدِي أَبِيهِمَا يُصْلِحَانِ شِبَاكَهُمَا، فَدَعَاهُمَا. فَلِلْوَقْتِ تَرَكَا السَّفِينَةَ وَأَبَاهُمَا وَتَبِعَاهُ. وَكَانَ يَسُوعُ يَطُوفُ كُلَّ الْجَلِيلِ يُعَلِّمُ فِي َمجَامِعِهِمْ، وَيَكْرِزُ بِبِشَارَةِ الْمَلَكُوتِ، وَيَشْفِي كُلَّ مَرَضٍ وَكُلَّ ضَعْفٍ فِي الشَّعْب.

فَذَاعَ خَبَرُهُ فِي جَمِيعِ سُورِيَّةَ. فَأَحْضَرُوا إِلَيْهِ جَمِيعَ السُّقَمَاءِ الْمُصَابِينَ بِأَمْرَاضٍ وَأَوْجَاعٍ مُخْتَلِفَةٍ، وَالْمَجَانِينَ وَالْمَصْرُوعِينَ وَالْمَفْلُوجِينَ، فَشَفَاهُمْ. فَتَبِعَتْهُ جُمُوعٌ كَثِيرَةٌ مِنَ الْجَلِيلِ وَالْعَشْرِ الْمُدُنِ وَأُورُشَلِيمَ وَالْيَهُودِيَّةِ وَمِنْ عَبْرِ الأُرْدُنِّ" (إنجيل متى 4: 18-25).

إنجيل مرقس:

"وَبَعْدَمَا أُسْلِمَ يُوحَنَّا جَاءَ يَسُوعُ إِلَى الْجَلِيلِ يَكْرِزُ بِبِشَارَةِ مَلَكُوتِ اللهِ وَيَقُولُ: «قَدْ كَمَلَ الزَّمَانُ وَاقْتَرَبَ مَلَكُوتُ اللهِ، فَتُوبُوا وَآمِنُوا بِالإِنْجِيلِ».  وَفِيمَا هُوَ يَمْشِي عِنْدَ بَحْرِ الْجَلِيلِ أَبْصَرَ سِمْعَانَ وَأَنْدَرَاوُسَ أَخَاهُ يُلْقِيَانِ شَبَكَةً فِي الْبَحْرِ، فَإِنَّهُمَا كَانَا صَيَّادَيْنِ. فَقَالَ لَهُمَا يَسُوعُ: «هَلُمَّ وَرَائِي فَأَجْعَلُكُمَا تَصِيرَانِ صَيَّادَيِ النَّاسِ».
 فَلِلْوَقْتِ تَرَكَا شِبَاكَهُمَا وَتَبِعَاهُ. ثُمَّ اجْتَازَ مِنْ هُنَاكَ قَلِيلًا فَرَأَى يَعْقُوبَ بْنَ زَبْدِي وَيُوحَنَّا أَخَاهُ، وَهُمَا فِي السَّفِينَةِ يُصْلِحَانِ الشِّبَاكَ. فَدَعَاهُمَا لِلْوَقْتِ. فَتَرَكَا أَبَاهُمَا زَبْدِي فِي السَّفِينَةِ مَعَ الأَجْرَى وَذَهَبَا وَرَاءَهُ (
إنجيل مرقس 1: 14-20).

لم يكن يعقوب مع التلاميذ حينما قابلوا السيد المسيح أول مرة، وبعد ما قابلوه عادوا إلى أشغالهم إلى أن قابلهم ومعهم يعقوب فدعاهم الدعوة النهائية فتركوا كل شيء وتبعوه دائمًا. فمتى ومرقس يذكران حادثة غير الحادثة التي يذكرها يوحنا لأنهما يرويان ما جرى عند بحر الجليل بعد القبض على يوحنا المعمدان وهو يروي ما حدث في عبر الأردن قبل القبض على يوحنا المعمدان.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

† أما عن قولك أن إنجيل لوقا فلم يتحدث عن هذه المسألة أصلا:

 فهذا خطأ لأن لوقا روى نفس الرواية التي رواها متى ومرقس ولكن بالتفصيل وذلك في الإصحاح الخامس وهي كما يلي: "وَإِذْ كَانَ الْجَمْعُ يَزْدَحِمُ عَلَيْهِ لِيَسْمَعَ كَلِمَةَ اللهِ، كَانَ وَاقِفًا عِنْدَ بُحَيْرَةِ جَنِّيسَارَتَ. فَرَأَى سَفِينَتَيْنِ وَاقِفَتَيْنِ عِنْدَ الْبُحَيْرَةِ، وَالصَّيَّادُونَ قَدْ خَرَجُوا مِنْهُمَا وَغَسَلُوا الشِّبَاكَ. فَدَخَلَ إِحْدَى السَّفِينَتَيْنِ الَّتِي كَانَتْ لِسِمْعَانَ، وَسَأَلَهُ أَنْ يُبْعِدَ قَلِيلًا عَنِ الْبَرِّ. ثُمَّ جَلَسَ وَصَارَ يُعَلِّمُ الْجُمُوعَ مِنَ السَّفِينَةِ. وَلَمَّا فَرَغَ مِنَ الْكَلاَمِ قَالَ لِسِمْعَانَ: «ابْعُدْ إِلَى الْعُمْقِ وَأَلْقُوا شِبَاكَكُمْ لِلصَّيْدِ». فَأَجَابَ سِمْعَانُ وَقَالَ لَهُ: «يَا مُعَلِّمُ، قَدْ تَعِبْنَا اللَّيْلَ كُلَّهُ وَلَمْ نَأْخُذْ شَيْئًا. وَلكِنْ عَلَى كَلِمَتِكَ أُلْقِي الشَّبَكَةَ». وَلَمَّا فَعَلُوا ذلِكَ أَمْسَكُوا سَمَكًا كَثِيرًا جِدًّا، فَصَارَتْ شَبَكَتُهُمْ تَتَخَرَّقُ.فَأَشَارُوا إِلَى شُرَكَائِهِمِ الَّذِينَ فِي السَّفِينَةِ الأُخْرَى أَنْ يَأْتُوا وَيُسَاعِدُوهُمْ. فَأَتَوْا وَمَلأُوا السَّفِينَتَيْنِ حَتَّى أَخَذَتَا فِي الْغَرَقِ. فَلَمَّا رَأَى سِمْعَانُ بُطْرُسُ ذلِكَ خَرَّ عِنْدَ رُكْبَتَيْ يَسُوعَ قَائِلًا: «اخْرُجْ مِنْ سَفِينَتِي يَا رَبُّ، لأَنِّي رَجُلٌ خَاطِئٌ!». إِذِ اعْتَرَتْهُ وَجمِيعَ الَّذِينَ مَعَهُ دَهْشَةٌ عَلَى صَيْدِ السَّمَكِ الَّذِي أَخَذُوهُ. وَكَذلِكَ أَيْضًا يَعْقُوبُ وَيُوحَنَّا ابْنَا زَبَدِي اللَّذَانِ كَانَا شَرِيكَيْ سِمْعَانَ. فَقَالَ يَسُوعُ لِسِمْعَانَ: «لاَ تَخَفْ! مِنَ الآنَ تَكُونُ تَصْطَادُ النَّاسَ!» وَلَمَّا جَاءُوا بِالسَّفِينَتَيْنِ إِلَى الْبَرِّ تَرَكُوا كُلَّ شَيْءٍ وَتَبِعُوهُ" (إنجيل لوقا 5: 1-11).

علمًا بأن جنيسارت سهل يمتد من مجدل إلى عين التينة بمسافة تبلغ نحو 5 كم.، في المنطقة الواقعة في الشمال الغربي من ساحل بحر الجليل، والمعروفة حليًا باسم "الغوير". وكان يطلق على بحيرة جنيسارت أحيانًا بحر الجليل لأنها جزء منه.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

وقولك أن لوقا تحدث عن القبض علي يوحنا قبل عماد المسيح !!

فأحب أن أوضح لك أن المعروف عن القديس لوقا أنه فنان وطبيب، وأسلوبه في سرد الأحداث قصصي. بمعنى أنه عندما يريد أن يوصل فكرة معينة للقارئ ويبدأ في الحديث عن شخصية معينة أو حدث معين يستمر في سرد الأحداث المتعلقة بهذه الشخصية أو الحدث حتى ينتهي من القصة دون أن يتطرق لأي أحداث فرعية حتى لا يشتت فكر القارئ.  وقد تناولنا هذا الأمر بالتفصيل هنا في موقع الأنبا تكلا في مقال بعنوان: "التسلسل التاريخي أو الزمني في الأناجيل الأربعة". فنجد القديس لوقا يتكلم عن كرازة يوحنا المعمدان بالتسلسل الآتي:

بعد ذلك نجده يبدأ قصة جديدة هي قصة عماد السيد المسيح فيقول في الآية التالية: "وَلَمَّا اعْتَمَدَ جَمِيعُ الشَّعْبِ اعْتَمَدَ يَسُوعُ أَيْضًا. وَإِذْ كَانَ يُصَلِّي انْفَتَحَتِ السَّمَاءُ" (إنجيل لوقا 3: 21).

وكذلك أسلوب القديس لوقا القصصي لم يهتم بالترتيب الزمني بالأحداث وإنما اهتم بالتركيز على فكرة معينة أو قصة معينة بتسلسل أحداثها دون التطرق لأي أحداث أخرى فرعية قد تكون حدثت زمنيًا أثناء وقت حدوث قصته.

قولك باستثناء مسألة دخوله كفرناحوم قبل أو بعد التعرف علي التلاميذ:

يتضح من الكتاب المقدس أن السيد المسيح كان يسكن في كفر ناحوم، وهي إحدى مدن الجليل، وكان يخرج ليبشر في كل الجليل. فمن الطبيعي أن يخرج منها للتبشير ويعود إليها مرة أخرى، وقد يتكرر ذلك ويتضح ذلك من الآيات التالية: "وَتَرَكَ النَّاصِرَةَ وَأَتَى فَسَكَنَ فِي كَفْرَنَاحُومَ الَّتِي عِنْدَ الْبَحْرِ فِي تُخُومِ زَبُولُونَ وَنَفْتَالِيمَ" (إنجيل متى 4: 13)، "وَكَانَ يَسُوعُ يَطُوفُ كُلَّ الْجَلِيلِ يُعَلِّمُ فِي مَجَامِعِهِمْ، وَيَكْرِزُ بِبِشَارَةِ الْمَلَكُوتِ، وَيَشْفِي كُلَّ مَرَضٍ وَكُلَّ ضَعْفٍ فِي الشَّعْب"( إنجيل متى 4: 23). Mg

المراجع - إذا أردت المزيد عن هذا الموضوع، نرجو قراءة الآتي:

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةأسئلة عن كتاب الله المقدس 5 - موقع الكنيسة القبطية للقديس تكلاهيمانوت الحبشي

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/FAQ-Questions-VS-Answers/01-Questions-Related-to-The-Holy-Bible__Al-Ketab-Al-Mokaddas/083-Disciples-After-or-Before-Baptist-2.html