الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

ركن الخدمة القبطية

قسم خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة

الكفيف ونشاطات حياته اليومية

 

أولًا: مهارات الاعتناء بالذات

‌أ-    الاستحمام:

تعتبر نفس المهارات لدى المبصرين فلابد من تعريف الطفل بطبيعة مكان الاستحمام وإعطاء خريطة ذهنية له من خلال السمع واللمس عن المكان ووصفه بدقة قدر الإمكان.

مثلًا نقول له: عن يمينك نافذة، باب الحمام من خلفك وبه من الأعلى شماعة بها المنشفة على الجانب الأيمن... الخ، وطبعًا لابد من تدريب أطفالنا على أن يغسلوا كامل أجسادهم وليس فقط أيديهم ووجوههم. 

ب- تنظيف الأسنان بالفرشاة:

طبعًا من الأفضل أن ندرب أطفالنا على تلك المهارة منذ الصغر حماية لأسنانهم، أما المشكلة التي قد يشكو منها بعض أولياء الأمور هو أن الطفل لم يتم تدريبه نظرًا لأنه يضع كمية كبيرة من المعجون على الفرشاة أو يسقط المعجون بعيدًا عنها تمامًا، ويمكن أن نحل هذه المشكلة باستعمال الفرشاة فقط دون المعجون. وهذا صحيح وليس خاطئ كما يشاع؛ فالفرشاة هي الأساس في العناية بالأسنان. أو أن نضغط أنبوبة المعجون على الإصبع ونفرك به الأسنان مباشرة مع استخدام الفرشاة.

St-Takla.org Image: Daily Activity of Blind People صورة في موقع الأنبا تكلا: المهارات اليومية الخاصة بالمكفوفين أو العميان

St-Takla.org Image: Daily Activity of Blind People

صورة في موقع الأنبا تكلا: المهارات اليومية الخاصة بالمكفوفين أو العميان

‌ج- تخزين الثياب وطرق التعرف عليها:

لكل منا أسلوب خاص لتخزين الملابس، والكفيف مثلنا تمامًا إلا أن هناك بعض الإرشادات المفيدة في هذا الصدد:

1.    ترتيب الملابس وفقًا لنوعها: مثلًا القمصان في مكان والجوارب في مكان والبنطلونات أو الفساتين في مكان آخر..

2.   ترتيب الملابس وفقًا لاستخدامها: مثلًا نضع الملابس التي نستخدمها بكثرة في موضع أمامي وقليلة الاستخدام في رف آخر..

3.  نعلق الثياب المتناسقة مع بعضها على شماعة واحدة: مثلًا القميص مع بنطلون مناسب معه في اللون، ونفس الأمر في حالة جيبه وبلوزة...

4.   ترتيب الملابس وفقًا لألوانها: مثلًا القمصان البيض في رف... وهكذا

ويمكن أن يتعرف الكفيف على ملابسه من خلال عدة طرق:

1.   لمس المادة التي صنعت منها الثياب.

2.   لمس بعض الرسوم على الملابس أو شغل الإبرة النافر .

3.  إضافة علامات معينة إلى الثياب، مثل خياطة عقدة في الجانب الداخلي من الياقة أو خياطة عدد من العقد البسيطة للتمييز بين ألوان الثياب وأنواعها مثلًا القميص الأزرق عقدة واحدة أما الأبيض فعقدتين... إلخ.

St-Takla.org                     Divider

ثانيًا: الحركة في المنزل

هناك العديد من الجوانب التي يجب مراعاتها حتى يتحرك الكفيف بسهولة في المنزل دون أن يصاب بأذى منها:

1.   لا بُد من الاحتفاظ بالأبواب مغلقة، فالأبواب المفتوحة تشكل خطرًا على الكفيف مثل أن يصطدم بها أو تغلق على أصابعه.

2.  لا بُد من إعادة الأشياء إلي أماكنها التي يعرفها الكفيف حتى يجدها بسهولة عند البحث عنها، مثلًا تخصيص أماكن مناسبة لوضع الأحذية أو أدوات المنزل حتى لا يتعرقل الكفيف أثناء المشي.

St-Takla.org                     Divider

ثالثًا: تناول الطعام

يمكننا أن نسهل من معرفة الكفيف لموضع الطعام على المائدة بتوحيد مكان تقديمه يوميًا ويمكن أن يكون ندرب الكفيف بأسلوب عقارب الساعة أو الاتجاهات الأربعة. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). مثلًا نضع طبق الأرز عن يمين الطبق الرئيسي وأمام كوب الماء، ويمكن وضع السلطة والخضروات على اليسار، ونفس الأمر في حالة تناول الطعام من الطبق فهذا يمكن تنفيذه بسهولة من خلال فكرة الاتجاهات الأربعة.

 St-Takla.org                     Divider

خلاصة القول أن تلك الجوانب السابقة هي مجرد نموذج مبسط هدفه تدريب الكفيف من أن يعتمد على نفسه، حتى لا يشعر بالنقص أو انه اقل من الآخرين فهو مثلنا وتدريبه يتم بالاعتماد على الحواس الأخرى غير البصر وأهمهما السمع واللمس، ويمكن طبعًا الاستفادة من تلك النماذج في تدريب جوانب أخرى.

 

طلعت حكيم - معيد بقسم علم النفس - كلية الآداب - جامعة عين شمس

الصفحه الرئيسيه لركن خدمه المعوقين و ذوي الأحتياجات الخاصه - الخدمة القبطية - موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الأسكندرية - مصرموقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية -مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Coptic-Service-Corner/Serving-Disabled/21-Blind-n-Daily-Activity.html