الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

ركن الخدمة القبطية

قسم خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة

نحو حياة أفضل لأطفال متلازمة داون

 

طفل متلازمة داون Down syndrome يكون كأي طفل عادي له نفس احتياجاته الجسمية والنفسية، ولربما كان أكثر. فضلًا عن الاحتياجات العاطفية كالحب المتبادل بينه وبين والديه وأقرانه وجميع المحيطين به، وينبغي أن نعرف قدراته ونسعى إلى تنميتها وتطويرها.  كما أن السنوات الأولى من عمر هذا الطفل مهمة جدًا لتكوينه النفسي والعقلي، وهنا يأتي دور الوالدين بالتعامل معه، فهذا الطفل يحتاج إلى أثارة قدراته الحسية والعقلية والاعتناء بها.

فجوّ العائلة الدافئ المفعم بالحنان له تأثير كبير في نموّه العقلي والنفسي.  وتؤكد الدراسات المستفيضة لأطفال متلازمة داون أن استيعابهم وقدراتهم أكثر بكثير مما كان يعتقد في الماضي، لكن غالبيتهم لا يستطيعون التوصل إلى قدرات الطفل العادي.  ويجب أن نساعد ونعاون هذا الطفل للتوصل إلى أقصى قدراته ومهاراته، ولكن يجب ألا نضغط عليه ونرغمه على التوصل إلى مستوى أعلى من قدراته.  حيث إن الضغوط المستمرة الزائدة لتنمية هذه القدرات قد تأتي بنتيجة عكسية ويصاب الطفل والعائلة بإحباط كبير.

St-Takla.org Image: Down Syndrome, young man winner صورة في موقع الأنبا تكلا: شاب مصاب بمتلازمة داون (داون سيندروم)، يفوز في مسابقة

St-Takla.org Image: Down Syndrome, young man winner

صورة في موقع الأنبا تكلا: شاب مصاب بمتلازمة داون (داون سيندروم)، يفوز في مسابقة

"العقل السليم في الجسم السليم"..  هذه المقولة تبرز أهمية الاهتمام بصحة جميع الأطفال بشكل عام وبأطفال متلازمة داون بشكل خاص، لذا يجب أن يخضع أطفال متلازمة داون لفحص طبي منتظم حتى يمكن اكتشاف أي مضاعفات في بدايتها.

St-Takla.org                     Divider     فاصل موقع الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - أنبا تكلا هايمانوت

وهذا ملخص لأهم الزيارات والفحوصات اللازمة لأطفال متلازمة داون:

* الفحص بعد الولادة:

يفحص الطبيب الطفل فحصًا كاملًا، وقد لا تكتشف بعض الأمراض بعد الولادة مباشرة كأمراض القلب، ولكن تكتشف أثناء النمو بعد عدة أشهر، وكقاعدة عامة يجب عرض جميع الأطفال على أخصائيين للقلب حتى لو كان الفحص الأول لا يبين وجود أي عيب في القلب.

* فحص النظر:

يجب أن يجرى الفحص بانتظام، فعند هؤلاء الأطفال الاستعداد لطول النظر - أو قصر النظر والحّول وحركات العين اللاإرادية. حيث يقوم بهذا الفحص طبيب مختص عند الشهر التاسع تقريبًا، ثم يجرى الفحص سنويًا حتى عمر عشر سنوات وبعدها يجرى الفحص مرة كل سنتين.

* فحص السمع:

أطفال متلازمة داون معرضون للإصابة بمرض الأذن الصمغية أو الشمعية حيث تتجمع إفرازات شمعية في الأذن الوسطى نتيجة لانسداد القناة السمعية التي تكون ضيقة عند هؤلاء الأطفال، وهذا ما يضعف السمع، لذا يجب أن يفحص السمع لأول مرة في الشهر التاسع، ثم سنويًا حتى عشر سنوات، ثم مرة كل سنتين. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). ومن المهم جدًا التأكد من حدة السمع لأن نقص قوة السمع يعوق الكلام واللغة.

* الفحص الجسمي الكلي:

ويجرى هذا الفحص لمراقبة النمو أو اكتشاف أي مشاكل صحية مبكرة، ويقوم به طبيب أطفال كل سنة تقريبًا.

* فحص الأسنان:

تظهر الأسنان الدائمة في عمر متأخر ويتعرض أطفال هذه الفئة لأمراض اللثة بكثرة، لذا يجب زيارة طبيب الأسنان مرة في السنة على الأقل مع تعويد الطفل العناية بالأسنان بانتظام.

الصفحه الرئيسيه لركن خدمه المعوقين و ذوي الأحتياجات الخاصه - الخدمة القبطية - موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الأسكندرية - مصرموقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية -مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Coptic-Service-Corner/Serving-Disabled/17-Better-Life-Down-yndrome.html