الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

ركن الخدمة القبطية

قسم خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة

متلازمة داون (المنغولية)

 

في عام 1866م قام الطبيب البريطاني لانجدون داون Langdon Down بنشر بحثه، حيث قام بوصف مجموعة من الأطفال يتشابهون في الصفات الخلقية.  ومنذ ذلك الوقت سميت الحالة بمتلازمة (داون).  وإن أسماها البعض بالطفل المنغولي لميلان عينيه، أو في العامية يقول البعض الطفل المغولي.  وهي تسمية خاطئة على كل الأحوال.  وهكذا أمكن فصل هذه المجموعة المتشابهة عن بقية الأطفال المتخلفين فكريًا لأسباب أخرى..  وتعتبر هذه الحالة من أكثر الحالات شيوعًا من بين حالات الإعاقة العقلية حيث تمثل نسبة (10 %) من حالات الإعاقة العقلية.

St-Takla.org                     Divider

المنغولي ومتلازمة داون:

St-Takla.org Image: Dr. Langdon Down صورة في موقع الأنبا تكلا: د. لانجدون داون

St-Takla.org Image: Dr. Langdon Down

صورة في موقع الأنبا تكلا: د. لانجدون داون

كانت التسمية السابقة التي تطلق على هؤلاء الأطفال هو الطفل المنغولي لميلان في العين يشبه ذلك الموجود لدى أهالي الشرق عمومًا.  ولقد قامت دولة منغوليا الموجودة في وسط آسيا بالشكوى لدى الأمم المتحدة ضد هذه التسمية. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى).  ولقد وافقت الأمم المتحدة والجمعيات التي تعنى بهؤلاء الأطفال على تغيير الاسم.

ومنذ السبعينات الميلادية أصبح يطلق عليهم "أطفال متلازمة داون" في جميع أنحاء العالم، ونحن نناشد الجميع على عدم إطلاق هذه التسمية عليهم، واستخدام أطفال متلازمة داون، مع وجود الصعوبة في هذا الاسم، ولكن تعويد الناس على ذلك قد يستغرق بعض الوقت.

St-Takla.org                     Divider

السبب الرئيسي لحدوث متلازمة داون

هو وجود ثلاثة كروموزومات (صبغيات) في المجموعة رقم 21 في الخلية (الطبيعي هو كروموزومين) ليكون مجموع الكروموزومات في الخلية 47 كروموزوم بدلًا من 46 كروموسوم.

وتوجد ثلاثة أنواع من عرض داون وهي:

* النوع الأول: ثلاثي 21 وهو الأكثر شيوعًا، ناتج عن زيادة كروموسوم 21 إلى 3 نسخ من هذا الكروموسوم بدلًا من نسختين.

* النوع الثاني: وهو الانكسار.. ويحصل عادة انكسار في كروموسوم 21 ويلتصق بكروموسوم آخر.

* النوع الثالث: هو الخليط، وينتج عن خلل في بعض خلايا الجسم وليس كل الخلايا، حيث تحتوي على 47 كروموسوم، وبعضها الآخر يحتوي على 46 كروموسوم.

وتشير الدراسات إلى أن (95%) من حالات عرض داون من النوع الأول و(5 %) من النوعين الثاني والثالث.

St-Takla.org                     Divider

ولا تعتبر متلازمة داون حالة أو مرض وراثي، فعادة تحصل لحدوث عيب أو طفرة لا تتكرر إلًا نادرًا.

متلازمة داون تحدث في كل مكان في العالم وفي كل العروق البشرية، وبإجراء الإحصائيات وجد أن متلازمة داون تحدث لطفل واحد من بين 800 مولود حي (مهما كان عمر الوالدين).  وقد لوحظ انه كلما زاد عمر الأم زادت احتمالية حدوثها، وخاصة بعد سن الخامسة والثلاثين.

إن حدوث متلازمة داون ليس له علاقة بالأدوية التي يأخذها الوالدين أثناء الحمل، ولا حتى بالأمراض التي تصاب بها الأم خلال أي فترة من فترات الحمل!

St-Takla.org                     Divider

أعراض داوون

- ضعف العضلات - مرونة العضلات والمفاصل والقدرة على تحريكها في أي اتجاه - رقبة قصيرة - رأس صغيرة - قدم عريضة مع قصر الأصابع - بكاء قصير وبنبرة عالية عند الأطفال - تجويف الفم صغيرًا - ميل زاوية العين مع وجود طيات للجلد كثيرة من الزاوية الداخلية لها - صغر حجم الأذن - يد عريضة قصيرة مع وجود خط للتجاعيد واحدًا في الكف في يد واحدة أو في كلا اليدين.

St-Takla.org                     Divider

حقائق عن متلازمة داون

- تحدث ولادة واحدة بمتلازمة داون من بين 800 إلي 1000 حالة ولادة في جميع أنحاء العالم - تنجب الأمهات دون سن الخامسة والثلاثين أكثر من 80% من الأطفال ذوي متلازمة داون إلا أن نسبة إنجاب طفل ذي متلازمة داون بزيادة عمر الأم

- في 20% - 30% من حالات متلازمة داون يكون الصبغي الزائد من الأب.

- تختلف درجة القصور لذوي متلازمة داون نظرًا لاختلاف إمكانيات كل طفل، ودرجة القصور عنده.

- إن الأشخاص ذوي متلازمة داون قادرون على التعلم إذا أثرينا حياتهم بدوافع وحوافز، وأعطيناهم فرص التعلم المبكر والمناسب، ووفرنا لهم التشجيع المستمر.

- يعاني 30% - 60% من ذوي متلازمة داون من تشوهات خلقية في القلب، كما يعاني 30% منهم من تشوهات خلقية في الأمعاء والمعدة، إلا أنه يمكن تصحيح معظم هذه التشوهات عن طريق العمليات الجراحية. 

 St-Takla.org                     Divider

وربما يتساءل الأهل لدينا طفل مصاب بمتلازمة داون، فما هي احتمالية الحمل القادم؟ وما هي المؤثرات على ذلك؟ وغيرها من الأسئلة، وهنا لا بد من طمأنة الوالدين أنه في 98% من الحالات فإن نسبة التكرار فيها هي 1% فقط، أما في 2% من الحالات يكون هناك عيب لدي أحد الوالدين (النوع المتحول Translocation) مما يجعل النسبة تزيد لتكون من 2-15%.

الصفحه الرئيسيه لركن خدمه المعوقين و ذوي الأحتياجات الخاصه - الخدمة القبطية - موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الأسكندرية - مصرموقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية -مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Coptic-Service-Corner/Serving-Disabled/16-Down-Syndrome-article.html