الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته والجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت وبطاقات تهنئة مسيحية وقبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

الأديرة القبطية الأرثوذكسية

مخطوطات دير السريان، وادي النطرون، مصر

 

يعتبر دير السيدة العذراء المعروف بالسريان من أقدم الأديرة المسيحية بمصر بل والعالم المسيحي كله، فيرجع تاريخ نشأته للنصف الثاني من القرن الخامس الميلادي. وقد تبارك هذا المكان المقدس بزيارة العائلة المقدسة في القرن الأول المسيحى.

يحتفظ دير السيدة العذراء السريان بمجموعة مخطوطات نادرة في خمسة لغات مختلفة: هي القبطية والعربية واليونانية والأثيوبية. لهذا السبب وعلى غرار مكتبة دير سانت كاترين، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى. تتمتع مكتبة دير السريان بمكانة خاصة بين مكتبات ومتاحف العالم، كذلك في الأوساط البحثية في العالم. وتعتبر مجموعة مخطوطات دير السريان من أقدم وأهم المخطوطات التي تمتلكها الكنيسة القبطية الأرثوذكسية على الإطلاق. حيث يرجع تاريخ أقدم مخطوط بها للقرن السادس الميلادي وهو مجلد على رق باللغة السريانية، ويعتبر أقدم مخطوط مسيحى في العالم كله حتى الآن، وهو نصوص للكتاب المقدس من العهد الجديد. كذلك يوجد بالمكتبة مخطوطات على شرائح البردى، وترجع للقرن الثامن الميلادي وهى نصوص متفرقة من الكتاب المقدس باللغة السريانية.

كما يعتبر مخطوط انجيل القديس يوحنا باللغة القبطية البحيرية وهو مجلد على رق،هو أقدم مخطوط كامل باللغة القبطية لهذا الأنجيل بحوذة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، ويرجع تاريخه لنهاية القرن الحادى عشر الميلادي، كما يعتبر ثانى أقدم انجيل قبطى على مستوى العالم باللغة القبطية البحيرية. حيث أن أقدم مخطوط للأنجيل قبطى بحيرى محفوظ الآن بمكتبة برهام بالولايات المتحدة الأمريكية، ويعرف ب " كيرزون كاتينا " وتاريخه 889 ميلادية. كذلك تحتفظ المكتبة بأقدم مرجع بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية لتكريس الكنائس الجديدة، وهو مجلد على رق من القرن الثانى عشر، وهو باللغة القبطية البحيرية. ويوجد أيضًا مخطوط تفسير الأناجيل باللغة العربية وهو مجلد على ورق، ويرجع تاريخه لبدايه القرن الثالث عشر الميلادي.

ويوجد أيضًا بالمكتبة مخطوطات نهرين والتى تضم لغتين متقابلتين في نفس الوجه لنفس النص. مثل القبطى- عربى ومن أمثلة ذلك مخطوط المزامير المقدسة والتسابيح التي يتلوها الرهبان المتوحدين ويرجع للقرن الثالث عشر الميلادي، وهو من نسخ البابا غبريال الثالث ال 77 في ترتيب الباباوات،هو مجلد على ورق وهذه النسخة لها أهمية خاصة فهى النسخة التي أعتمد عليها معهد الدراسات القبطية في توثيق الصلوات والتسابيح، ونشر كتاب صلوات السواعى المعروف بالأجبية، وذلك في الستينيات من القرن الماضى. أيضًا المخطوطات التي تضم مواضيع ليتورجية أي صلوات أو قراءات كنسية ويوجد نماذج كثيرة لذلك. أو مخطوطات بها شروحات بأكثر من لغة بهامش الصفحات مثل السريانية واليونانية والقبطية على كتابات باللغة العربية أو القبطية أو السريانية، وأيضًا مخطوطات كرشونية والمقصود بها أنها كتابة سريانية وتقرأ بالعربية وكل هذه التنوعات التي بالمخطوطات تسهم بشكل أو بآخر في كثير من الأبحاث والدراسات اللغوية والأدبية.
وتمتلك المكتبة مجموعة رائعة من المخطوطات المزينة بالألوان والبعض منها مذهب، وذلك بفنون الزخارف النباتية والحيوانية وتزيين الحروف. كذلك فن الزخارف القبطية منها الدكة التي بأول الكتابة خاصة في الكتب الكنسية، وفنون حرف اليوطا القبطى المضفور والمنقط والهندسى. مثال ذلك مخطوط العهد الجديد باللغة القبطية البحيرية، يرجع لبداية القرن الثالث عشر الميلادي، وهو مجلد على ورق، وقد قام بدراسة بعضها العالم الفرنسى الأب جول لوروا.

كذلك يتم الآن عمليات الدراسة العلمية والتسجيل لكافة مقتنيات المكتبة بأحدث الوسائل حيث تصور المخطوطات ديجيتال، ويتم دراستها وترميمها، وأيضًا يتدخل الكمبيوتر في بعض الأحيان في عمليات المعالجات التي تعيد وتوضح صورة أو أوضاع المخطوط الأصلية.
وهكذا تسهم مكتبة دير السريان بدور فعال في إثراء المكتبات البحثية والعلمية والثقافية سواء للباحثين من أبناء الوطن أو للباحثين الأجانب بكافة المجالات الدراسية الفنية واللغوية والأدبية والتاريخية والمسيحية على وجه الخصوص.

 

* انظر أيضًا: مبنى المخطوطات بدير السريان، مكتبة الرهبان بدير السريان.

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةكنائس - أديرة - أماكن - آثار الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في كل أنحاء العالم Coptic Churches, Monasteries worldwide

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Coptic-History/places/monasteries/africa/egypt/st-mary-sourian/manuscripts.html