الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته والجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت وبطاقات تهنئة مسيحية وقبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

الأديرة القبطية الأرثوذكسية

زراعة البلح بدير السريان، وادي النطرون، مصر

 

نخيل البلح

يمتاز دير السيدة العذراء السريان بزراعة نخيل البلح وذلك لان المناخ الصحراوي الجاف يلائم اشجار النخيل وتشتهر زراعة النخيل بانها منذ اقدم العصور كانت الغذاء الاساسي لقاطني الصحراء ونظرًا لاختلاف الظروف المناخية في مصر تعتبر برية شيهيت من المناطق المتميزة لزراعة الاصناف الرطبة والنصف جافة التي تمتاز انها تؤكل طازجة واحتياجتها الحرارية اقل من الاصناف الجافة اي تحتاج حوالي من 2000 وحتي 2700 وحدة حرارية فهرنهيت وتحتاج الي نسبة رطوبة تتراوح بين 20%الي 30% واصنافها تنقسم الي الزغلول والسماني والامهات والسيوي ايضا اما بالنسبة للتربة المناسبة لزراعة النخيل فهي لا تحتاج الي ارض خصبة كغيرها من انواع الفاكهة الاخري فهي تتحمل من قلوية التربة وملوحته مالا يتحمله غيرها فهي تجود في الاراضي الرملية والخفيفة ذات مستوي الماء الارضي العميق.

 

نوعية ماء الري للنخيل:

يتحمل نخيل البلح ارتفاع ملوحة ماء الري الا ان زيادة تركيز الاملاح قد يقلل من النمو الخضري وبالتالي المحصول فوجد ان النخيل ينتج محصول كامل اذا كانت نسبة الاملاح في ماء الري اقل من 2000 جزء في المليون.

بعض الطرق المستخدمة لري اشجار نخيل البلح

اولًا طريقة البواكي:

وتستخدم هذه الطريقة في ري الفسائل حديثة الغرس في الارض المستديمة وتتلخص في حصر صف من اشجار النخيل في حوض عرضه حوالي 1.5 – 2 متر تسمي باكية وتحتل الفسائل وسط الحوض تمامًا وتطلق فيه مياه الري.

ثانيًا طريقة الاحواض:

تقسم الارض الي احواض ويضم الحوض نخلة واحدة او اكثر وتحتاج هذه الطريقة كمية كبيرة من الماء ويفضل ان تكون الارض مستوية ذات انحدار خفيف حتي يعم الماء سطح الارض في سهولة ويسر.

ثالثًا الري بالتنقيط:

يستخدم الري بالتنقيط كطريقة جديدة لري اشجار الفاكهة في مصر كالنخيل ومازالت هذه الطريقة تحت التجربة في ري اشجار الفاكهة في مصر بوجه عام وتمتاز هذه بتوفير كمية كبيرة من مياه الري المستخدمة في حالة الري بالغمر وهذه الطريقة تعد من اكثر الطرق في كفاءة استخدام مياه الري.

تسميد النخل:

يحسن عند زراعة الفسائل الحديثة عدم الاسراف في وضع السماد البلدي المتحلل في الحفرة بل يراعي خلطه جيدًا بتراب القاع ثم يغطي الخليط بالتراب السطحي للحفرة ثم يتم غرس الفسيلة ويدك حولها التراب جيدًا كما يفضل في حالة مزرعة النخيل الحديثة زراعة الاسمدة الخضراء مثل البرسيم ولوبيا العلف ثم حرثها بالتربة فهذه الاسمدة تحسن من خواص التربة.

جني وقطف الثمار:

تعتبر عملية جني وقطف الثمار هي المحصلة النهائية للعديد من العمليات الزراعية التي اجريت علي الاشجار والتي لها علاقة مباشرة بالمحصول وصفات الجودة للثمار لذا يجب الاهتمام بهذه الثمار اثناء المراحل المختلفة بداية من تحديد الدرجة المناسبة لقطف الثمار وحتي وصول الثمار للمستهلك والتي تحتاج الي استخدام افضل الطرق الفنية للحصول علي ثمار عالية الجودة.

مجموعة الاصناف ذات الثمار الرطبة:

1 - الحياني

2 - السماني

3 - الزغلول

4 - الامهات

5 - بنت عيشة

6 - ام الفراخ (ام الفروخ)

7 - العرابي (عريبي)

8 - الحلاوي

9 - الكبي

10 - الكبوشي

11 - صفر الدوميين

12 - السرجي

مجموعة الاصناف النصف جافة:

1 - السيوى.

2 - السيوى

3 - العجلانى

4 - حجازى ابيض

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةكنائس - أديرة - أماكن - آثار الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في كل أنحاء العالم Coptic Churches, Monasteries worldwide

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Coptic-History/places/monasteries/africa/egypt/st-mary-sourian/farming-dates.html