الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته والجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت وبطاقات تهنئة مسيحية وقبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

الكنائس والأديرة والأماكن القبطية على مستوى العالم: دليل و أرشيف

كنيسة العائلة المقدسة القبطية الأرثوذكسية، رفح، شمال سيناء، مصر

 

الاسم باللغة الإنجليزية

The Holy Family Coptic Orthodox Church, Sainai, Egypt

الإيبارشية

إيبارشية سيناء الشمالية

شفيع الكنيسة

سيرة القديسة مريم والدة الإله - سيرة القديس يوسف النجار

صور شفيع الكنيسة هنا في جاليري موقع الأنبا تكلا

صور هروب العائلة المقدسة إلى أرض مصر

أعياد شفيع الكنيسة

مجيء العائلة المقدسة إلى مصر (24 بشنس)

تاريخ الكنيسة

تقع كنيسة العائلة المقدسة المصرية على بوابة مصر الشرقية..... وهى المحطة الأولى لأول وطأة قدم للعائلة المقدسة إلى ارض مصر وتعتبر الكنيسة مزار ديني و سياحي هام تتوافد إليه الأفواج السياحية من المصريين والأجانب. وقد بنيت الكنيسة على شكل سفينة نوح.

 كما لجاء نوح البار وبنيه للفلك للنجاة من الطوفان هكذا لجأ السيد المسيح وأمه العذراء والشيخ الوقور يوسف البار وسالومي إلى مصر للهروب من وجه الشر كقول الملاك ليوسف في حلم "قم وخذ الصبي وأمه واهرب إلى مصر وكن هناك حتى أقول لك لان هيرودس مزمع أن يطلب الصبي ليهلكه وبالفعل نفذ يوسف البار قول الملاك وِأخذ الصبي وأمة ليلًا وانصرف إلى مصر ...... لكي يتم المكتوب من مصر دعوت ابني " مت 13:2 و14".

وانصرف ودخل من البوابة الشرقية لمصر وأول مدينة استضافت العائلة المقدسة هي مدينة رفح المصرية التي تشرفت بأول وطأة قدم لهذه الزيارة المقدسة ولقد أحسن أهل رفح معاملة هذه الأسرة المباركة واستضاف أهلها السيد المسيح وأمه السيدة العذراء مريم واسقط السيد بشجرة هناك انفجر فيها عين ماء حلو ما زال موجود يخرج منه ماء يشرب منة الزائرين.

وقد بنيت هذه الكنيسة في عام 1990 م. في المكان الذي مرت منه الأسرة المقدسة وقد اهتم قداسة البابا المعظم الأنبا شنودة الثالث بهذه الكنيسة وقام بزيارته التاريخية إلى مدينة رفح المصرية لتدشين هذه الكنيسة في صباح يوم الأحد 25\06\1995 م. وقد دشن المذبح الرئيسي باسم الشهيد العظيم مارجرجس "إذ إن الكنيسة قريبة من فلسطين وهى موطن الشهيد العظيم مارجرجس". والمذبح الأخر دشن باسم العائلة المقدسة وقد أضيف مذبح أخر باسم القديس العظيم الأنبا انطونيوس في عهد نيافة الحبر الجليل الأنبا قزمان أسقف سيناء الشمالية.

واهتم أيضًا نيافته بتجميل هذه الكنيسة فأضيف للكنيسة حامل الأيقونات والذي صنع بالأشكال القبطية والصلبان وتم رسم أيقونات مختلقة للقديسين وتم رسم أيقونة المذبح الرئيسي كما ورد في سفر الرؤيا.

كما أضيف في عهد نيافته رفات القديسين الشهيد مارجرجس السكندري - القديس الأنبا تكلا هيمانوت - القديسة الشهيدة بربارة - شهداء بيت لحم - الشهيد أبو فام الجندي - شهداء الفيوم - شهداء أخميم - شهداء أولاد الأنبا توماس.

وتزينت هذه الكنيسة برفات هؤلاء الشهداء وقد أضيف للكنيسة مكتبة استعارية وكذلك مركز للكمبيوتر والكنيسة تتبع كرسي سيناء الشمالية تحت رعاية قداسة البابا المعظم الأنبا شنودة الثالث وشريكة في الخدمة الرسولية نيافة الحبر الجليل الأنبا قزمان وقد خدم الكنيسة الكثير من الرهبان واستقر الرأي في رسامة كاهن لها هو القس يوسف صبحي زكى وتقوم الكنيسة بدورها الروحي تجاه أولادها من الرعاية الروحية الاجتماعية فيقام بها القداسات يومي الأحد و الجمعة وتحتفل الكنيسة في كل عام في أول شهر يونيو بعيد دخول السيد المسيح وأمه السيدة العذراء إلى ارض مصر.

فيقام بها صلاة العشية والقداس الإلهي احتفالًا بهذه المناسبة وتستقبل الكنيسة زائريها لأخذ بركة هذا المكان المقدس طول السنة والرب يتمم كل عمل لمجد اسمه القدوس بشفاعة أمنا العذراء الحنون ويوسف البار وسالومي.

****************

محاولة الاعتداء على كنيستنا القبطية في رفح:

جاء من نيافة الأنبا قزمان أسقف سيناء الشمالية(1): "أنه في الساعة الواحدة من صباح يوم 7 يناير تمكنت عناصر من القوات المسلحة من إحباط محاولة لتفجير كنيستنا في رفح، حيث تم ضبط سيارة مفخخة بالقرب من الكنيسة. وبتفتيش السيارة عُثِرَ على (4 جوالات من مادة تي إن تي TNT - 2 سلاح آلي - 2 خزنة - 50 طلقة - 5 مفجرات كهربية - قاذف آر بي جي - دانة RBJ).

موقع الكنيسة على الإنترنت

http://www.holyfamilychurch-rafah.net/

كنائس أخرى بنفس الاسم أسماء كنائس باسم قديسين ورسل في مصر
أضف بيانات أخرى راسلنا هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت للمساهمة معنا في تحديث وإضافة بيانات لهذه الصفحة وغيرها من قسم الأديرة والكنائس القبطية في العالم، وذلك من خلال ملء هذا النموذج.
من كهنة الكنيسة
أبونا القس يوسف صبحي ذكي     تاريخ الرسامة:   7 مارس 2003 م.     .
أجساد ورفات وذخائر بالكنيسة رفات القديس الأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) مجلة الكرازة، السنة الحادية والأربعون، الجمعة 11 يناير 2012 (3 طوبة 1729 ش.) - العدد 1 و2

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةكنائس - أديرة - أماكن - آثار الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في كل أنحاء العالم Coptic Churches, Monasteries worldwide

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Coptic-History/places/africa/egypt/sinai-north/the-holy-family-church-rafah.html