الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته والجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت وبطاقات تهنئة مسيحية وقبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

تقديس الميرون لأول مرة في إريتريا في سبتمبر 2004 للمرة الخامسة في عهد البابا شنوده الثالث
المرة 35 لعمل الميرون في تاريخ البطاركة

 

تقديس الميرون لأول مرة في إريتريا(1):

يسافر قداسة البابا شنوده الثالث إلى إريتريا ኤርትራ من الجمعة 17 إلى الجمعة 24 ديسمبر 2004 (أسبوعًا) لتقديس الميرون، ومعه وفد مُكَوَّن من أصحاب النيافة:

  1. الأنبا بيشوي

  2. الأنبا باخوميوس

  3. الأنبا صرابامون

  4. الأنبا متاؤس

  5. الأنبا يوأنس

  6. الأنبا أبوللو

وكان قد سافَر قبلهم القمص جورجيوس عطالله، والقس بيجيمي الأنبا بيشوي، ومعهما مواد الميرون التي بارَكها قداسة البابا ومعه نيافة الأنبا صرابامون يوم الجمعة 10 سبتمبر 2004 م.

 

سفر البابا ومُرافقيه إلى إريتريا لعمل الميرون المقدس لأول مرة في تاريخها(2):

كانت رحلة تاريخية، وكانت مواد الميرون قد جُهِّزَت أولًا في مصر، بمعرفة القمص جوارجيوس عطالله ومساعدة القس بيجيمي الأنبا بيشوي (الأريتري) له.

وسافَر الاثنان إلى إريتريا، ومعهما مواد الميرون بعد مُباركة البابا شنوده الثالث لها، وذلك قبل أسبوع من سفر البابا ومُرافقيه إلى هُناك.  وكان قد سبقهما إرسال المواقِد والأواني وباقي ما يلزَم لِطَبْخ الميرون.

وفي خمسة أيام تم طبخ الميرون المقدس وتقديسه، وإضافة خميرة قديمة إليه.

وفرح الشعب جدًا بهذا الحدث التاريخي، وسط الطبول والألحان، وتناولوا من يد البابا.  كما قام قداسته بتدشين الكنيسة التي تم فيها عمل الميرون المذبح الأوسط على اسم مارجرجس، والمذبح القبلي على اسم السيدة العذراء).  واشترك معه قداسة البطريرك الإريتري والآباء المطارنة والأساقفة.

والتقى البابا بحوالي 200 من الإكليروس وألقى عليهم محاضرة عن الميرون.  وأجاب على كل سؤال وُجِّهَ إليه في هذت المجال.  وشرح الفرق بين استخدام زيت الميرون الذي يُوضع في ماء المعمودية، وزيت الميرون الذي يُرْشَم به المُعَمَّد بعد عِماده.  كذلك الفرق بين زيت الميرون والزيوت الأخرى المُسْتَخْدَمة في الكنيسة.

وكانت زيارة البابا مناسبة طيبة، وُضِعَ فيها حجر الأساس لكلية لاهوتية.  وذلك في حفل بهيج حضره الرئيس إسياس أفورقي (Isaias Afwerki - ኢሳያስ ኣፍወርቂ) وكِبار رجال الدولة، واشترك مع البابا قداسة البطريرك أبونا أنطونيوس ، والآباء المطارنة والأساقفة.  وتأسيس الكلية اللاهوتية خطوة إيجابية أساسية في تَثقيف كهنة إريتريا وخُدَّامها.

النقطة الثالثة في هذه الرحلة هي جلسة لقداسة البابا شنوده الثالث والوفد المُرافِق مع بطريرك إريتريا ومجمعها المقدس.

 

التفاصيل(4):-

 

لقاء مع الإكليروس الإريتري:

وفي الساعة 10,30 من يوم 23 سبتمبر 2004 التقى قداسة البابا شنوده الثالث ومعه أبونا أنطونيوس في كنيسة البطريركية بالآباء المطارنة والأساقفة والقسوس والشمامسة والمرتلين من كنيسة إريتريا ليشرح أهمية سر مسحة الميرون المقدس وأبعاده اللاهوتية والكِتابية، وأجاب على أسئلة الجميع.

قال قداسته:

  • أنه بالمسحة المقدسة يسكن الروح القدس في داخل الإنسان، والمسحة هي ختم الروح القدس.  وزيت الميرون هو زيت المسحة الذي يُمْسَح به الناس بعد المعمودية، وتُمْسَح به المذابح والأواني المقدسة والمعموديات والأيقونات.

  • بدأ استخدام الزيت في التدشين بواسطة يعقوب أب الآباء، ثم بدأ الرب يعلم موسى الزيت المقدس في سفر الخروج، حيث تُضاف عطور معينة، وبهذا الزيت أيضًا كان يُمْسَح الكهنة والملوك والأنبياء.

  • وفي العهد الجديد كان الروح القدس يُمْنَح بِوَضع أيدي الرسل، ثم قاموا بعمل الميرون كما ورد في رسالة يوحنا الرسول: "وَأَمَّا أَنْتُمْ فَلَكُمْ مَسْحَةٌ مِنَ الْقُدُّوسِ" (رسالة يوحنا الرسول الأولى 2: 20).

  • وفي إجابته عن استخدام زيت الميرون في سر المعمودية وفي سر المسحة، قال قداسته: في المعمودية نستخدم زيت الميرون لتقديس الماء، ليولَد المُعَمَّد من الماء والروح، وليس لِمَسْح المُعَمَّد.  أما في سر المسحة المقدسة، فيتم مَسْح المُعَمَّد بعد معموديته ليصير هيكلًا للروح القدس، ويسكن الروح القدس في داخله.

  • وعن كثرة المواد المُسْتَخْدَمة في عمل الميرون، قال قداسة البابا أنه قد أُضِيفَت إلى المواد العِطرية المذكورة في سفر الخروج ما هو مذكور في سفر المزامير "المر والميعة والسليخة" (سفر المزامير 45: 8)، وفي سفر نشيد الأناشيد ذُكِرَت "القرفة والمر والناردين" (سفر نشيد الأنشاد 4: 14)، وكذلك تم سَكْب الناردين على جسد السيد المسيح قبل صَلبه.  يُضاف إلى ذلك مواد الحنوط الذي وُضِعَ على جسد المسيح في القبر.  كما أن الكنيسة قد ذُكِرَ عنها في نشيد الأناشيد "مُعَطَّرَةً بِالْمُرِّ وَاللُّبَانِ وَبِكُلِّ أَذِرَّةِ التَّاجِرِ" (سفر نشيد الأنشاد 3: 6).

  • وصل عدد المواد إلى سبعة وعشرين -كما أوضحنا سابقًا هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت- لأجل بركات العهد الجديد التي قيل عنّا فيها: "أَنَّنَا رَائِحَةُ الْمَسِيحِ الذَّكِيَّةِ للهِ" (رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 2: 15).

  • وقال قداسته أن زيت الميرون يختلف تمامًا في تكوينه واستخدامه عن زيت مسحة المرضى وزيت أبوغالمسيس.

  • وكما أن وضع اليد له استخدامات متعددة: مثل وضع اليد لسر الكهنوت، ووضع اليد لنيل الروح القدس في أيام الآباء الرسل، ووضع اليد لنيل البركة، ووضع اليد للشفاء، مثلما قيل عن السيد المسيح: "وَضَعَ يَدَيْهِ عَلَى كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ وَشَفَاهُمْ" (إنجيل لوقا 4: 40).

  • وقال قداسة البابا أن تجديد عمل الميرون المقدس الذي عمله الآباء الرسل قد تم في عصر القديس أثناسيوس الرسولي، الذي أرسل أول أسقف لإريتريا، وهو أبونا سلامة "القديس افرمنتيوس".

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) مجلة الكرازة، السنة الثانية والثلاثون، الجمعة 17 سبتمبر 2004 م. (7 توت 1721 ش.)، العددان 27، 28 - ص. 5.

(2) مجلة الكرازة، السنة الثانية والثلاثون، الجمعة 8 أكتوبر 2004 م. (28 توت 1721 ش.)، العددان 29، 30 - المقال الافتتاحي.

(3) المرجع السابق، ص. 3، مقال بعنوان: "رحلة قداسة البابا الرابعة إلى إريتريا".

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةدراسات حول مرات عمل و تقديس زيت الميرون المقدس في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية Chrism Oil, Mairoun

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Coptic-History/chrism-oil/2004-september.html