الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته والجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت وبطاقات تهنئة مسيحية وقبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

تقديس الميرون المقدس في إبريل 1995 للمرة الرابعة في عهد البابا شنوده الثالث
المرة 34 لعمل الميرون في تاريخ البطاركة

 

تقديس الميرون للمرة الرابعة(1):

نظرًا لاتساع العمل الكنسي في الداخل، واستخدام الميرون في سر المسحة المقدسة، وفي تدشين المذابح والمعموديات والأيقونات والأواني الكنسية، وإرساله إلى إيبارشياتنا في أنجلترا وفرنسا وأفريقيا، وإرساله أيضًا إلى الأسقفيات الأرثوذكسية في أريتريا، وإلى كنائسنا العديدة في بلاد المهجر، لذلك تقرَّر تقديس "الميرون" مرة أخرى.

هذه هي المرة الرابعة لتقديس الميرون في حِبرية قداسة البابا شنوده الثالث.  وهي أول مرة في عهد بطريرك واحد يتقدس الميرون أربع مرات.

وقد كانت العادة أن تُقَدِّس الكنيسة الميرون في الأسبوع الأخير من الأربعين المقدسة الذي ينتهي بجمعة خِتام الصوم.  ولكن نظرًا لسفر قداسة البابا إلى أرمينيا، سيبدأ تقديس الميرون يوم 2 أبريل(2).

وسَيُعْلَن عن جدول الأيام، كما سيكون قداس تقديس الميرون في الأسبوع التالي له، ويشترك فيه أكبر عدد من الآباء المطارنة والأساقفة كما حدث في المرة السابقة.

هذا وقد تم إعداد المواد اللازِمة.  وكل المواد اللازِمة لِصُنع الميرون قدَّمها الكرسي الأورشليمي بعد اتصال بالتليفون والفاكس بين نيافة الأنبا صرابامون، ونيافة الأنبا أبراهام الذي أرسل القمص أنطونيوس صبحي كاهِننا في عمان (الأردن) بجزء من هذه المواد في صباح الأربعاء 14 مارس 1995.  ثم حضر نيافة الأنبا أبراهام بنفسه إلى القاهرة ومعه باقي المواد.  وتقابَل مع قداسة البابا شنوده الثالث يوم الخميس 16 مارس 1995، وأُرْسِلَت مواد الميرون إلى دير القديس الأنبا بيشوي ببرية شيهيت.

أما زيت الزيتون النقي اللازِم للميرون، فقد قدَّمه دير البراموس ببرية شيهيت، ودير مارمينا ببرية مريوط.

واتصلت البطريركية بجناب القمص جوارجيوس عطالله كاهن كنيسة ماريوحنا الحبيب بويست كوفينا بلوس أنجلوس ليحضر إلى مصر للقيام بتجهيز هذه المواد لِطَبْخها في الميرون، حسب ما تعوَّد أن يفعل كل المرات السابقة.

وبدأ نيافة الأنبا صرابامون في إعداد الدير للقيام بهذا العمل المقدس.  إعداد الأفران، وقازانات طبخ الميرون والأواني التي تُعَبَّأ فيها، وإعداد المكان، وبِطاقات الدعوة وما إلى ذلك.

واتصلت البطريركية بالآباء المطارنة والأساقفة في مصر والخارج بهذا الشأن.

وسَيُطْبَع كِتاب خاص يشمل جميع الصلوات والقِراءات والشروحات الخاصة بِصُنع وتقديس الميرون المقدس.

إنها فرصة سعيدة ومباركة، نُهنئ الكنيسة بها.  وسندعو أيضًا الكنائس الشقيقة التي يمكن أن نزودها بالميرون أيضًا.  وعلى بركة الله.

 

أخبار الميرون(3):

 

وكان من ضمن الآباء الحاضرين(4):

  1. الأنبا دوماديوس -رغم مرضه- واشترك في عمل الميرون، وكان معه سكرتيره القمص ثيؤدوسيوس آفامينا.

  2. الأنبا باخوميوس مطران البحيرة

  3. الأنبا تيموثاوس

  4. الأنبا كيرلس أسقف نجع حمادي

  5. الأنبا أغناطيوس

  6. الأنبا بيسنتي

  7. الأنبا برسوم

  8. الأنبا ويصا

  9. الأنبا صرابامون

 

وقد تم الاحتفاظ بخميرة جديدة تُحْفَظ لأية مرة مقبلة (وذلك بعد وضع الخميرة القديمة في الميرون وفي الغاليلاون، وخلطها بالزيت وتقليبها)..

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) مجلة الكرازة، السنة الثالثة والعشرون، الجمعة 31 مارس 1995 م. (22 برمهات 1711 ش.)، العددان 13، 14- الافتتاحية.

(2) عيد ظهور العذراء بالزيتون.

(3) مجلة الكرازة، السنة الثالثة والعشرون، الجمعة 14 إبريل 1995 م. (6 برموده 1711 ش.)، العددان 15، 16- الافتتاحية.

(4) المرجع السابق - الغلاف الأخير.

(5) مجلة الكرازة، السنة الثالثة والعشرون، الجمعة 5 مايو 1995 م. (27 برموده 1711 ش.)، العددان 17، 18- ص. 4.

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةدراسات حول مرات عمل و تقديس زيت الميرون المقدس في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية Chrism Oil, Mairoun

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Coptic-History/chrism-oil/1995-april.html