الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته والجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل أن | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت وبطاقات تهنئة مسيحية وقبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين

تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

محاضرات في تاريخ الكنيسة الغربية - د. يواقيم رزق مرقس

28- تقييم الموقف في نظر الرأي العام الأوروبي

 

الواقع أن هنري الرابع لم يستفد كثيرًا من مقابله كانوسا، كما أن هذه المقابلة لم تكن مكسبًا على طول الخط بالنسبة للبابا جريجوري السابع، حقيقة أن البابا خرج من هذه الجولة مرفوع الرأس بعد أن حقق سمو الباباوية، ولكن مسلك جريجوري نفسه العنيف أساء إلى نسبة كبيرة من نفوس الرأي العام المسيحي، فعاب كثيرون على البابا شدته وقسوته وهو رجل الدين الذي يجب أن يتسم بالرحمة والخلق السمح؛ فهو الأب الرحيم.

أما هنري الرابع فسرعان ما استكشف أن خسارته في كانوسا كانت كبيرة، لأن خضوعه للبابوية على ذلك الوجه لم يفده شيئًا في استرضاء أعدائه وخصومه الخارجين عليه في ألمانيا، بل أن أنصاره في لمبارديا في شمال إيطاليا أساءهم جداَ أن يقول الإمبراطور ما وجهه أمام البابا بهذا الشكل، فنادوا بخلعه وإحلال ابنه محله، هذا في الوقت الذي اعتبر أمراء المانيا فرار الملك سرًا إلى كانوسا خروجًا على العهد الذي أخذه على نفسه تنفيذًا لقرارات مجمع تريبور التي قضت بانزوائه في أحد الأديرة حتى يغفر له البابا.

St-Takla.org Image: Henry IV صورة في موقع الأنبا تكلا: الإمبراطور هنري الرابع

St-Takla.org Image: Henry IV

صورة في موقع الأنبا تكلا: الإمبراطور هنري الرابع

ولذلك عقد الأمراء الألمان مؤتمرًا في فورخهايم forhheim في مارس من عام 1077 قرروا عزل هنري الرابع عن العرش واختيار رودلف دوق سوابيا ملكًا بدله، وهنا حرص الأمراء قبل البدء في الإجراءات الخاصة بتتويج الإمبراطور الجديد على يد أسقف مينز، على أن يأخذوا عليه موثقًا بألا يطالب بأي حق وراثي لأبنائه في العرش وألا يتدخل في حرية انتخاب الأساقفة.

على أن شعور العطف على هنري الرابع اخذ بتزايده في سرعة حتى بلغ حدا أصبحت عنده معظم ألمانيا في جانبه، ما عدا سكونيا التي ناصرت رودولف، وقد استمرت الحرب الأهلية بين الطرفين قرابة ثلاثة أعوام (1077- 1080) وفتحت باب النزاع من جديد بين كل من هنري الرابع وجريجوري السابع، وذلك أن البابا اختار أن يقف موقف الحياد في المرحلة الأولى من مراحل هذه الحرب بين هنري ورودلف حتى يحصل هو من الطرفين على اعتراف بسيادته.

وعندما انتصر رودلف على خصمه في يناير 1080 أعلن البابا رأيه صراحة في أنه يؤيد رودلف وعقد مجمعًا دينيًا في نفس العام قرر فيه إعادة توقيع الحرمان على هنري الرابع وإقصائه من العرش الإمبراطوري.

وهكذا اخذ جريجوري السابع ينادي بأنه قبل أن تحل بداية العام التالي سيكون هنري الرابع قد فقد عرشه وحياته أيضا، ولكن شاءت الظروف ألا يتحقق له شيئًا من هذا، ذلك أن هنري الرابع أدرك أنها معركة حياة أو موت فاظهروا إصرارًا وحماسًا بالغين، ولاسيما بعد أن آمن بوجود أنصار كثيرة له في إيطاليا وألمانيا، لذلك رد هنري الرابع على البابا بعقد مجمع في بركسن brixen في يونيه 1080 دعا إليه أنصاره من أساقفة ألمانيا وشمال إيطاليا، وتقرر في هذا المجمع عزل البابا جريجوري السابع من الكنيسة وانتخاب جيوبرت رئيس أساقفة رافنا ليخلفه في منصب البابوية. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). وقد امتاز هذا البابا الجديد الذي اتخذ اسم كلمنت الثالث بالخبرة الطويلة والكفاية العظيمة، فأسرع مؤتمر بركسن إلى رافنا ليوجه الأمور في شمال ايطاليا ضد منافسة جريجوري السابع، وهكذا اشتد النضال وتعقد الموقف بعد، وجد على المسرح اثنان من الباباوات يتنازعان الكرسي البابوي واثنان من الملوك يتنازعان العرش الإمبراطوري، واختار الحظ أن يقف في جانب هنري الرابع وكلمنت الثالث في ألمانيا وإيطاليا جميعًا، إذ دارت معركة حاميه في أكتوبر 1080 انتصر فيها رودلف إلا أنه قتل فور فوزه ففاز هنري الرابع.

أسرع هنري الرابع بعد هذا ليعبر جبال الألب ويقابل خصمه الثاني جريجوري السابع وتوجه بجيوشه إلي روما، وفي هذه المرحلة الحاسمة لم يجد البابا جريجوري إلا الاعتماد على حليفه ماتيلدا، إلا أن قوات ماتيلدا أصيبت بهزيمة ساحقه من هنري الرابع، في روما أسرع هنري الرابع لعقد مؤتمر ديني في مارس 1084 قرر فيه عزل جريجوري السابع وحرمانه من الكنيسة، وأعقب ذلك اعتلاء كلمنت كرسي البابوية في روما وتتويج هنري الرابع إمبراطور في كنيسة القديس بطرس.

أما جريجوري السابع فقد احتمي بقلعة سانت إنجيليو في روما، ومن هناك جعل يستحث حلفاؤه في جنوب ايطاليا للإسراع لنجدته.

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةتاريخ كنيسة غربية | التاريخ في كنيسة الغرب

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Coptic-History/CopticHistory_05-Western-Church-History/Church-of-West__28-Takieem-El-Mawkef.html