الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته والجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل أن | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت وبطاقات تهنئة مسيحية وقبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين

تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

محاضرات في تاريخ الكنيسة الغربية - د. يواقيم رزق مرقس

22- تنافي السلطة البابوية في روما

 

كان ضعف النائب الإمبراطوري في إيطاليا وافتقاره في معظم الحالات إلى المال والرجال، يساعد على ازدياد نفوز البابا المدني في بقية أنحاء إيطاليا، فضلًا عما فعله جريجوري من نفوز البابا مدنيًا إلى أفريقيا وأسبانيا وإنجلترا فقد عمل جريجوري على نشر الكاثوليكية بين القوط الضريبي، وبذلك ادخل أسبانيا ضمن الكنيسة الغربية، كما أرسل بعثه إلى إنجلترا لنشر المسيحية هناك ومحاولة سيطرته سياسيا عليها، وكانت كلمته مسموعة في غاليا.

St-Takla.org Image: Pope Gregory I, by Francisco de Zurbaran صورة في موقع الأنبا تكلا: البابا جريجوري الأول، عمل الفنان فرانشيسكو دي زيرباران

St-Takla.org Image: Pope Gregory I, by Francisco de Zurbaran

صورة في موقع الأنبا تكلا: البابا جريجوري الأول، عمل الفنان فرانشيسكو دي زيرباران

علي أن هذه المكانة السامية التي وصلتها الباباوية في عهد جريجوري الأول Pope Gregory I (العظيم) سرعان ما أدت إلى نوع من التنافس بينهما وبين الإمبراطورية نتيجة لاعتزاز كل من الطرفين بسمو مركزة، وهو تنافس أدى إلى الصدام اكثر من مره في العصور الوسطي، حيث بدأ أول احتكاك بينهما أيام الإمبراطور قنسطانز الثاني (قنسطنطينوس) 641-668 والبابا مارتن الأول (649-655) وكان هذا البابا قد عقد مجمعًا في روما 649 أعلن فيه بطلان المرسوم الذي أصدره الإمبراطور بخصوص تحريم أي نقاش حول الطبيعة الواحدة للسيد المسيح، في الوقت الذي كانت البابوية تطمع في تحريم المونوفيزينية واضطهاد أتباعها، ولم يستطع الإمبراطور أن يغفر للبابا هذه اللطمة، فأمر نائبه في إيطاليا بانتهاز الفرصة للقبض على البابا، فتم له ذلك أرسل البابا إلى القسطنطينية حيث حوكم ونفي إلى القرم ومات هناك سنة 655.

وقد شجع هذا الإمبراطور على تحقيق سيطرته والانتقال إلى إيطاليا سنة 663 حيث اشتبك مع اللومبارديين، وقصد روما حيث قدم له البابا فيتاليان (657-6729) فرد من الولاء والتبعية.

إلا أن هذه الأعمال أضرت بسمعه الإمبراطور أكثر مما أفادته، نظرًا لأنه لم يتورع عن نهب كثير من التحف والآثار الثمينة التي وجدها في روما، هذا في الوقت الذي لم يغفر الإيطاليون للإمبراطور قنسطانز هذا ما فعله بالبابا مارتن (مارثن) الذي اعتبروه شهيدًا.

وكانت هذه الزيارة كذلك أول لبنه في الصراع الكبير بين البابوية والإمبراطور، إذا أحس قنسطانز عندئذ بخطورة ازدياد نفوذ البابوية فحاول أن يقلم أظافرها. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). فمنح رئيس أساقفته رارافنا – وكان تابعًا لسلطان البابا حق الاستقلال عن البابا. وعدم الخضوع لسلطانه الروحي، وقد استمر هذا الشقاق بين روما وأسقفيه رافنا عشرين عامًا، حتى انتهي الأمر بعوده الأخيرة إلى حظيرة البابوية مره أخرى.

وقد عاد الإمبراطور جستنيان الثاني (685-695) إلى معاودة القبض على البابا سرجيوس (607-701) وإرساله إلى القسطنطينية، ولكن النائب الإمبراطوري تعرض للحامية البيزنطية المنوط بها تنفيذ الأمر وسانده شعب روما في ذلك، وانتصر البابا بذلك على الإمبراطور الذي عزل.

وقد ساعدت الفوضى التي تعرضت لها الإمبراطورية البيزنطية في الاثنين وعشرين سنة التالية (695-717) على ضعف نفوذها في إيطاليا، الأمر الذي أعطي البابوية فرصة للظهور والتمتع بسلطات سياسية أكثر، حتى البابا حنا السادس (701-705) الذي باشر جمع الضرائب في روما، كما عقد المعاهدات مع الحكام اللمبارديين.

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةتاريخ كنيسة غربية | التاريخ في كنيسة الغرب

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Coptic-History/CopticHistory_05-Western-Church-History/Church-of-West__22-Tanafy-Al-Solta-Al-Babaweya.html