من تدقيق الكنيسة القبطية في حيوية طقوسها إنها تحاول إن تجعل كل كلمة في الصلوات أو الألحان تُشْعِر المصلي بتذكارات قوية كأنه يعيش في جوه هذه الذكرى كما وأنها تنبه دائمًا إلى أن يحيا هذه الذكرى تنبهه إلى التغير في بعض العبارات حسب تغير المناسبات.
فمثلًا:
1. إذا وردة العبارة " لأنك أتيت وخلصتنا..." وهي كثيرة التكرار في القداس وغيره من الصلوات – فإنها تتغير كالتالي:
ولدت { آف ماسك} وذلك من ليلة عيد الميلاد إلى عيد الختان (6 طوبة).
اعتمدت { أك آومس} وذلك من ليلة عيد الغطاس (10 طوبة) إلى 12 طوبة.
صلبت {آف أشك} وذلك في عيدي الصليب، وفي أسبوع الآلام من بداية التجنيز إلى قداس سبت الفرح، وفي الصلاة على الراقدين في غير أيام الآحاد وكافة أيام الفرح.
قمت {آك تونك} وذلك من ليلة القيامة إلى أخر الخمسين المقدسة يوميًّا، وبعد ذلك من غروب السبت إلى غروب الأحد حتى الأحد الثاني من شهر هاتور.
أتيت {آك إى} وذلك في الأيام السنوية (أي في غير ما ذكر من المناسبات).
2. تتغير { هلليلويا} (مرد ما بعد دورة الحمل) بحسب ما أوضحنا سابقًا هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت.
3. تتغير أو تضاف بعض الهيتينات (طلب الصلوات أو الشفاعات) تبعًا للمناسبات المختلفة.
4. يتغير مرد الإبركسيس ``Pra[ic تبعًا للمناسبات المختلفة.
5. يتغير مرد الإنجيل تبعًا للمناسبات المختلفة.
6. يتغير "البرلكس" وكذلك "الآسبسمس" تبعًا للمناسبات.
7. في التوزيع يتغير "المرد" وفقا للمناسبة.
8. في ختام الصلوات {آمين الليلويا ذوكصابترى} يتغير "المرد" حسب المناسبة الموجودة.
الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع
تقصير الرابط:
tak.la/c8zvdtx