الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته والجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت وبطاقات تهنئة مسيحية وقبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

الأسرار السبعة (الأسرار الكنسيَّة السبعة) - القس أنطونيوس فكري

30- دورة بخور الإبركسيس

 

هناك 3 أسرار (صلوات سرية) تقرأ في الهيكل سرًا ويضع الكاهن يد بخور واحدة ويدور حول المذبح 3 دورات مرددًا الثلاث أواشي الصغار ثم ينزل أمام المذبح ويقدم البخور على هيئة صليب ثم يبخر للإنجيل والذخيرة ثم للأسقف والكهنة ثم يبدأ دورته وسط الشعب. ودورة الإبركسيس تختلف عن الباقي في أن الكاهن لا يدور الكنيسة كلها بل يصل إلى الخورس الأول أو خورس الشمامسة. ولا يدخل الكاهن بالمجمرة إلى داخل الهيكل لأن الرسل لم يعودوا إلى أورشليم بل استشهدوا خارجها لذلك يصلي الكاهن سر الرجعة على باب الهيكل من الخارج.

·    خروج الكاهن من الهيكل يرمز إلى خروج الرسل من أورشليم للكرازة.

St-Takla.org Image: Raising incense, Father Karas Ibrahim of St. Takla Church صورة في موقع الأنبا تكلا: صورة رفع البخور، أبونا كاراس ابراهيم من كنيسة الأنبا تكلا

St-Takla.org Image: Raising incense, Father Karas Ibrahim of St. Takla Church

صورة في موقع الأنبا تكلا: صورة رفع البخور، أبونا كاراس ابراهيم من كنيسة الأنبا تكلا

· دورة الإبركسيس معكوسة فالكاهن بعد أن يبخر للكهنة يتجه للناحية القبلية (أي إلى ناحية اليمين) بدلًا من الناحية البحرية (وهي ناحية الشمال) عكس العادة في دورة بخور العشية وباكر والبولس. وذلك لأن الرسل أرسلوا للختان (أي اليهود) الذين كانوا في اليمين، شعب الله، ثم رُفِضُوا إذ صلبوا المسيح، بينما بولس أرسل للأمم الذين كانوا في اليسار مرفوضين لوثنيتهم ثم آمنوا فَقُبِلوا. ويرتل الشمامسة "شيري ني ماريا" وهي سلام للعذراء التي ولدت المسيح وتسبحة للمسيح الذي أتى وخلصنا.

· ولاحظ أن بولس الذي نقل الأمم من الوثنية (اليسار) إلى المسيحية (اليمين) فتبدأ دورة البولس أولًا من اليسار ثم اليمين (التبخير يبدأ من ناحية اليسار ثم اليمين) وهذا عكس دورة الإبركسيس التي تشير لليهود (كانوا في اليمين) وانتقلوا إلى اليسار برفضهم وصلبهم للمسيح، فدورة الإبركسيس تبدأ من اليمين وتنتهي في ناحية اليسار.

· لا توجد دورة كاثوليكون إشارة لأن الرب طلب من تلاميذه أن لا يبرحوا أورشليم بل ينتظروا موعد الآب (أع4:1). (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). وكما بقي الرسل في أورشليم هكذا يبقى الكاهن في الهيكل. أما في الإبركسيس فهناك دورة بخور إشارة لخروج الرسل للكرازة بعد حلول الروح القدس عليهم.

· عدد دورات البولس (4) (3 داخل الهيكل وواحدة في صحن الكنيسة). وعدد دورات الإبركسيس (3) داخل الهيكل. والإجمالي 7 دورات وهي تساوي 7 دورات دار فيهم الشعب حول أسوار أريحا فانهدمت أسوار الشر. وبكرازة الرسل وكلمة الله انهدمت أسوار الشر في العالم الوثني.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتفهرس سر التناول - بحث أسرار الكنيسة السبعة لأبونا أنطونيوس فكري

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Coptic-Faith-Creed-Dogma/Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa/13-HolySacraments__Fr-Antonios-Fekry/Holy-Sacraments__30-Eucharist-Epraksees.html