الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته والجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت وبطاقات تهنئة مسيحية وقبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

الأسرار السبعة (الأسرار الكنسيَّة السبعة) - القس أنطونيوس فكري

28- الرشومات في بداية القداس

 

بعد الدورة يفك الكاهن اللفافة من على القربانة ويأخذها بيده اليسرى ويقرب الشمامسة قارورة الخمر وقارورة الماء ويرشم الكاهن الحمل والخمر والماء بثلاث رشومات جهرًا:

1)     مبارك الله الآب الضابط الكل.

2)     مبارك الابن الوحيد يسوع المسيح ربنا.

3)     مبارك الروح القدس المعزي.

ثم يضع القربانة في الصينية والثقوب الثلاثة ناحية اليمين. ثم يرشم القربانة بالقارورة (الخمر) مرتين قائلًا سرًا: "مجدًا وإكرامًا. إكرامًا ومجدًا للثالوث القدوس".

St-Takla.org Image: Priests from St. Takla Church praying the Holy liturgy, and showing the Bread's tray (Al Seniya) صورة في موقع الأنبا تكلا:  صورة كهنة يصلون القداس الإلهي في كنيسة الأنبا تاكلا، وتظهر الصينية الخاصة بالجسد

St-Takla.org Image: Priests from St. Takla Church praying the Holy liturgy, and showing the Bread's tray (Al Seniya)

صورة في موقع الأنبا تكلا:  صورة كهنة يصلون القداس الإلهي في كنيسة الأنبا تاكلا، وتظهر الصينية الخاصة بالجسد

·   والرشومات الثلاثة باسم الآب والابن والروح القدس لأن التجسد كان بفعل الثلاثة أقانيم (لو35:1). قال أحد الآباء "كل عمل يكون الله غايته يجب علينا قبل الشروع به أن نبدأه بنداء الثالوث القدوس الذي بقوته نمارس هذا العمل العظيم.

·   بعد ذلك ينظف الكأس باللفافة التي فوقه ويمسك بالقارورة ويقول Slyl "إشليل" = صلوا. ثم يرشم الشعب بالقارورة قائلًا Iryny paci"إيريني باسي" = السلام لجميعكم. ليتذكر الشعب أن الخلاص كان بدم المسيح ثم يصلي صلاة الشكر" والشكر واجب [1] هو سر الشكر [2] الشكر على ما أعطاه لنا الله من خلاص [3] إعطاءنا سر الحياة هذا ونحن غير مستحقين.

·   ويفرغ القارورة في الكأس ويضع في القارورة ماء (10/1 - 3/1) القارورة ويفرغه في الكأس.

·   وحين يصب الخمر في الكأس أو الماء يرشم علامة الصليب بالقارورة. فدم المسيح انسكب بالصليب.

·         الخمر والماء إشارة للدم والماء اللذان خرجا من جنب المسيح.

·   ثم يصلي سرًا لكي يحول الله الخبز الذي في الصينية والخمر الذي في الكأس إلى جسد الرب ودمه. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). وليكون لنا هذا السر ارتقاء بالطبيعة البشرية وشفاء وخلاص. وبينما يقول هذا الخبز يشير إليه وهكذا مع الخمر. ويصلي سرًا التحليل الثالث ويغطي الكأس والصينية ويضع الأبروسفارين procverin فوقهما وتغطية الصينية والكأس إشارة لدفن المخلص في القبر. والأبروسفارين للحجر الذي غطى القبر.

·   ويدور حول المذبح ويقبله ويصلي تحليل الخدام ولو وجد كاهن شريك يصلي هو تحليل الخدام. الكاهن الخديم يصلي التحليل الثالث والكاهن الشريك يصلي تحليل الخدام وبهذا يحالل كل منهما الآخر. فالكل محتاج للحل، ويجب أن يشعر كل كاهن بهذا. وهذا الشعور بالانسحاق يظهر في أن الكاهن الذي يصلي تحليل الخدام، بعد أن يصليه يصنع مطانية metanoia للكاهن الخديم وكأنه يقول "أنا أعطيتك الحل بينما أنا الذي أحتاجه منك خصوصاً أنك أنت الذي سترفع الذبيحة". ومرة ثانية يصنع الكاهن الخديم مطانية للكاهن الشريك طالباً الحل ليتقدم لخدمة الأسرار.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ملاحظات:

1.  اللفافة المثلثة فوق الإبروسفارين تشير للختم الذي ختم به القبر.

2.  الصليب فوق القبة التي توضع فوق الصينية تشير للنجم الذي ظهر للمجوس.

3. في سر الإفخارستيا يصير الشكر ليس مجرد صلاة تتلى ولكن حياة نحياها. فنشكر الرب على كل شيء فكل شيء هو للخير، حتى إذا لم نفهم حكمته. وإذا كان الله قد وهبنا ذاته فكيف لا يهبنا كل شيء حلو وجيد (رو32:8). فمن أعطانا جسده ودمه هل يبخل علينا بأي شيء نافع لنا.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الكرازة:-

انتشرت الكرازة في العالم كله على يد التلاميذ الاثني عشر وبولس الرسول، وكان هذا بتعاليمهم التي نشروها في كل أنحاء العالم. ثم امتدت الكنيسة بعدهم ولم تتوقف. وهذا يمثله هنا:-

التعاليم = قراءات البولس والكاثوليكون والإبركسيس والسنكسار.

جولانهم في العالم كله = يمثله دورات الكاهن في الكنيسة أثناء قراءة البولس والإبركسيس.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتفهرس سر التناول - بحث أسرار الكنيسة السبعة لأبونا أنطونيوس فكري

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Coptic-Faith-Creed-Dogma/Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa/13-HolySacraments__Fr-Antonios-Fekry/Holy-Sacraments__28-Eucharist-Crossings-1.html