الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته والجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت وبطاقات تهنئة مسيحية وقبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

التقويم القبطي وحساب الأبقطي (علم الأبقطي) - أ. رشدي واصف بهمان

17- تمييز السنة الكبيسة من البسيطة

 

كل 4 (أربع) سنين من أي تاريخ سنواته شمسية تكون الرابعة منها كبيسة ولكن يوجد عند القبط الكبيس السنة حسابان. واسم الكبيسة في السنين القبطية على نوعين:

الأولى الكبيسة الإضافية

والثانية الكبيسة الأبقطي

 

فالأولى أي الكبيسة الإضافية: يليق أن تطلق على السنة الثالثة من كل 4 (أربع) سنوات عند قسمة المائة على 4 (أي إذا قسمت على 4 يكون الباقي 3) لأن نسيئها 6 (ستة) أيام وعددها 366 يومًا.

فَيُقال أن السنة الثالثة (كبيسة) أو (كبيسة إضافية) ويجوز أن يقال (كبيسة عادية) أو (حقيقية) وذلك عند ذكر إضافة يوم الكبيس وذكر كون السنة 366 يومًا. وهذا النوع أعنى تسمية السنة الثالثة كبيسة يستعمله المؤرخون وحدهم ولا سيما غير القبط. مستندين في ذلك إلى كون نسيئها 6 (ستة) أيام. ولكن أصحاب حساب الأبقطي يختل حسابهم إذا لم يسموا الرابعة كبيسة أو على الأقل يسمونها تالية للكبيسة. أي أنهم لا يستغنون عن لفظة كبيسة للسنة الرابعة.

والثانية أي الكبيسة الأبقطية: يصح أن تطلق عند القبط على السنة الرابعة من كل 4 سنوات حسب اصطلاح أصحاب حساب الأبقطي (أي تقبل القسمة 4 بدون باقي) وذلك ضروري عند ذكر حدوث التأثيرات الكثيرة فيها بسبب إضافة يوم الكبيس قبلها. مع كونها 365 يوما كإحدى السنين البسيطة. فيقال للسنة الرابعة (كبيسة) أو (كبيسة أبقطية). ويجوز أن يقال لها (كبيسة تأثيرية) أو (تالية للكبيسة).

والمؤرخون من غير القبط لا يحتاجون إلى تسمية الرابعة كبيسة ولذلك قد يعترض أحدهم على تسمية الرابعة كبيسة. فنجيبه أننا عارفون ونحن معك في ذلك. ولكن ذكر كلمة كبيسة للرابعة ضروري عندنا. ولا غنى لنا عنه لأجل ذكر تأثيرات يوم الكبيس فيها. وبدون ذلك لا يصح معنا حساب الأبقطي. ولكن لأجل إرضاء الفريقين نقول عن السنة الثالثة كبيسة "إضافية" وعن السنة الرابعة "كبيسة أبقطية". نقول ذلك أحيانا بصريح اللفظ. وأحيانا نقول كبيسة فقط حال كوننا نضمر كلمة "إضافية" للثالثة "وأبقطية" للرابعة.

 

ويلاحظ أن السنة الكبيسة الأبقطية هي التي:

(أ‌) ينتقل نسيئها يومين من أيام الأسبوع لا يومًا واحدًا.

(ب‌) يكون عيد الميلاد فيها واقعا في 28 كيهك بدل 29 في السنوات البسيطة. لكي لا يزيد يوم الكبيس على عدد ما بين عيد البشارة ويوم الميلاد.

(ت‌) يكون نسئ السنة التي قبلها 6 أيام أي كبيسا فتكون 366 يومًا أي تكون هذه السنة كبيسة إضافية.

 

حساب الكبيسة الإضافية

حساب الكبيسة الإضافية يكون بأن نأخذ المئة التي فيها السنة المطلوبة ونقسمها على 4 (أربعة) فإن فضل 3 (ثلاثة) تكون السنة كبيسة إضافية وإلا فهي بسيطة. وعلى ذلك تكون السنة الرابعة "بسيطة أولى". والأولى من كل 4 سنوات بسيطة ثانية. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). والثانية بسيطة ثالثة والثالثة كبيسة وعلى ذلك تدعى سنة 1720 ش. بسيطة أولى. و1721 ش. بسيطة ثانية و1722 ش. بسيطة ثالثة. و1723 ش كبيسة وسنة 1724 بسيطة أولى.. وهكذا.

 

حساب الكبيسة الأبقطية

حساب الكبيسة الأبقطية يكون بأن نأخذ جزء المئات التي فيها السنة المطلوبة ففي الوقت الحاضر ونحن في المئة الثامنة عشرة للشهداء مثلا نأخذ ما بعد 1700. وكذلك العمل في غيرها من المئات الماضية والمستقبلة إذا وضعنا في حسابنا كبيسها ونسقطه أربعة فأربعة أي أدوار سنين كبيسة ومهما فضل من واحد إلى ثلاثة فتكون السنة بسيطة وإذا كان الكل ساقطا فهي كبيسة. أي أن كل ثلاث سنين والرابعة كبيسة لأن دور الكبيس 4.

مثال ذلك سنة 1724 ش نأخذ جزء المئة التي فيها وهو 24 ونسقطه 4 (أربعة) 4 (أربعة) فيكون الكل ساقِطًا. فتكون تلك السنة كبيسة (أبقطية).

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةفهرس بحث علم التقويم وحساب الأبقطي Coptic Calendar - Coptology -  طقوس الكنيسة القبطية الارثوذكسيه (علم اللاهوت الطقسي) - الموقع الرسمي باسم الأنبا تكلا: موقع تيكلا همانوت - سانت تكلا دوت أورج

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Coptic-Faith-Creed-Dogma/Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa/09-Coptic-Liturgical-Calendar__R-W/Coptology-Calendar-Al-Abakty_017-Al-Sana-Al-Basita-VS-El-Kabisa.html