الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته والجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت وبطاقات تهنئة مسيحية وقبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

أسرار الكنيسة السبعة في الطقس القبطي - الأنبا بنيامين

4- الشروط الواجب توافرها لإتمام السر

 

كلمة سر كلمة تفيد أخذ نعمة واضحة من عمل سرى أي أن روح الله القدوس يعمل في السر دون العلن أو دون العيان لذلك فالأسرار يدخل فيها الإيمان.

لذلك يعرفون السر على أنه نعمة غير منظورة ينالها الإنسان نتيجة طقس منظور أو عمل منظور على يد كاهن مشرطن ومن خلال مادة للسر. ليس كل الأسرار لها مادة. المقصود بالمادة الشيء الذي يحدث فيه التحول. العروسان هما المادة في سر الزواج. في سر الاعتراف المادة هو المعترف وهكذا. أي طقس للأسرار لابد أن يتوفر فيه ثلاث عناصر مهمة:

الروح القدس والكهنوت ومادة السر.

في السر الذي ممكن أن يكون فيه ماده مثل المعمودية الميرون، مسحة المرضى، التناول. العامل في السر هو الروح القدس، والأداة التي يعمل من خلالها هي الكهنوت. فالروح القدس بالكهنوت في المادة يتم السر.

الشروط التي يجب أن تتوفر لإتمام السر:

1- الإيمان:

الإيمان كأساس باعتبار أن الأسرار مجال لعمل الروح القدس بطريقة غير معلنة. أي أن الإنسان لا يراها بالعين المجردة. كلها بتكون تحت أعراض معينة الفعل أو النتيجة ليست معلنة. الإيمان أساس عند إتمام الأسرار بحيث أن الذي ليس عنده إيمان لا يستطيع أن يستفيد من السر. وهذه فكرة الاستعداد للسر. الاستعداد للسر هو أن يكون عند الإنسان الإيمان الكافي لممارسة السر. لذلك نتلوا قانون الإيمان في الأسرار حتى في الزواج. في كل الأسرار.

2- الصوم:

الصوم يعطى الإنسان الانسحاق. فالانسحاق يأتي من الصوم. يسمون الصوم الخروج من الكيان المادي والدخول في الكيان الروحي. والأسرار هي قمة الكيان الروحي في حياتنا هن. لذلك الصوم يؤهلنا ككيان روحي أن نمارس الأسرار. نصوم تسع ساعات كحد أدنى قبل التناول. لماذا تسع ساعات؟

الآباء قالوا إن التسع ساعات هي فترة آلام السيد المسيح من بداية تعذيبهم للمسيح من الساعة الثالثة إلى ساعة الدفن الساعة الثانية عشر. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). لذلك فالصوم الانقطاعي تسع ساعات هو شركة في آلام المسيح. محصلة إيمان مع الصوم يعطى نقاوة واستحقاق. (من هو مستحق فليتقدم) مستحق أي له نقاوة لممارسة الأسرار. كلمة نقاوة أي التنقية من شيء كان موجود. فالنقاوة تعنى المغفرة، وتعنى نظافة الجسد، والاستعداد النفسي. فهي نقاوة على مستوى النفس والجسد والروح.

3- المصالحة:

لابد من وجود علاقة مصالحة ومحبة مع الكل. فيكون الإيمان والسلام والمحبة. والانسحاق تسمعون كثيرًا الشماس يقول "أحنوا رؤوسكم أمام الرب". هذه صورة الانسحاق. ولماذا "احنوا رؤوسكم أمام الرب"؟ مثل العشار الذي لم يشأ أن يرفع وجهه إلى السماء. بل أحنى رأسه وقرع صدره وقال "اللهم ارحمني أنا الخاطئ". فهو تبنى موقف العشار.

4- إتمام الطقس:

فيه رشومات. رشومات باليد، ورشومات بالصليب، ورشومات باللفائف، ورشومات بالزيت، ورشومات بالجسد والدم، الجسد للدم والدم للجسد.

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةفهرس بحث طقوس أسرار الكنيسة السبعة - طقوس الكنيسة القبطية الارثوذكسيه (علم اللاهوت الطقسي) - الموقع الرسمي باسم الأنبا تكلا: موقع تيكلا همانوت - سانت تكلا دوت أورج

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla. org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Coptic-Faith-Creed-Dogma/Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa/05-The-Seven-Holy-Sacraments__Bishop-Benjamin/Coptic-7-Sacraments_004-Conditions-of-Sacrament.html