الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته والجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع كنيسة الأنبا تكلا هيمانوت - الإبراهيمية - الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي لكنيسة القديس تكلاهيمانوت | بطريركية الأقباط الأرثوذكس راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت وبطاقات تهنئة مسيحية وقبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية: كنيسة أنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

طقس القداس الإلهي (علم اللاهوت الطقسي)

26- قداس المؤمنين:
7) القسمة المقدسة

 

1 – الجسد المقدس والدم الكريم:

يأخذ الكاهن الجسد بيده اليمنى ويضعه على راحة يده اليسرى، ويضع إصبعه السبابة اليمنى على الجسد عن يمين الإسباديقون decpotikon على المكان المكسور، وهو يقول "الجسد المقدس" ثم يرفع إصبعه من على الجسد، ويغمس طرفه في الدم داخل الكأس ثم يرفع إصبعه قليلًا من الدم ويرشم بها رشمًا واحدًا على مثال الصليب على الدم داخل الكأس وهو يقول "والدم الكريم" ثم يصعد الكاهن إصبعه من الكأس بعد نفضها داخله، لئلا ينقط منها شيء ويحترس على ذلك جدًا. ثم يقرب الجسد الذي بيده اليسرى إلى قرب الكأس ويشع عليه إصبعه المغموس بالدم فوق الإسباديقون، ثم ينزل يديه إلى فوق الصينية ويرشم بالدم الذي بإصبعه الجسد الطاهر وذلك بأن يحرك إصبعه الذي على الإسباديقون إلى أعلى ثم ينزل إلى خلف الجسد ثم يصعد به على وجهه من فوق حتى يصل إلى الإسباديقون. ثم يحركه إلى الشمال ويلف به حول الجسد كما فعل أولًا حتى يصل إلى الأسباديقون مرة أخرى، كل ذلك وهو يقول "اللذين لمسيحه الضابط الكل الرب إلهنا" ثم يعطى السلام للشعب قائلًا "سلام لجميعكم".

2 – القسمة: -

 هناك قسمتان قسمة متصلة قليلة الاستعمال وقسمة منفصلة وهى المستخدمة بكثرة.

أولًا: القسمة المتصلة:

1 – يقسم الثلث اليمن إلى أربعة أجزاء على حسب الأربعة صلبان الموجودة فيه (دون فصلها تمامًا).

2 – يفرق الثلث الأيسر عن الثلث الأوسط (دون فصله تمامًا) ثم يقسمه على أربعة أجزاء على حسب الأربعة صلبان الموجودة فيه دون فصل).

3 – يفصل الإسباديقون تمامًا عن موضعه ثم يقبله بفمه ويضعه مكانه. ثم يضع الجسد المقدس في الصينية. ثم يفرك يديه داخل الصينية خصوصًا إصبعه الذي استخدمه في القسمة لئلا يكون قد لصق به شيء من الجواهر.

ثانيًا: القسمة المنفصلة: -

1 – يفصل الثلث الأيمن ويضعه على الثلثين كمثال الصليب المقدس ويأخذ جوهرة من أعلى الثلثين من الثلث الذي فيه الإسباديقون ويضعها في صدر الصينية شرقًا ويأخذ أيضًا جوهرة من أسفل الثلث الذي فيه الإسباديقون ويضعها في الصينية غربًا ثم يأخذ من يمينه جوهرة ويضعها في الصينية يمينه ويأخذ باقي الثلث المذكور ويضعه في جانب الصينية شمالًا ويكون ذلك مثال الصليب.

2 – يفصل أحد الثلثين عن الآخر من فوق إلى أسفل ويأخذ منها الثلث الذي فيه الإسباديقون فيضعه في وسط الصينية.

3 – يبدأ بقسمة الثلث الباقي في يده الذي هو الثلث الأيسر من القربانة إلى أربعة أجزاء دون فصل على أن تكون في كل جزء من الأربعة أجزاء صليب. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). وإذا انتهى من قسمته يأخذ الجزء الذي وضعه في الصينية أولًا يسارًا وهو معظم الثلث الأيمن من القربانة ويضع مكانه الثلث الأيسر الذي كان بيده.

4 – أما الثلث الذي أخذه من الصينية فيقسمه هو أيضًا إلى ثلاثة أجزاء دون فصل على أن يكون في كل جزء صليب. وإذا انتهى من قسمته يضعه في الصينية يمينًا بجوار الجوهرة التي وضعها يمينًا في أول القسمة فيكون الثلث الأيمن أربعة أجزاء مثل الثلث الأيسر.

5 – يأخذ الثلث الوسط الذي وضعه قبلًا في وسط الصينية ويفصل منه الإسباديقون خاصة من فوق الوجه (الوجه مع جزء اللبابة حتى لا يتكسر أثناء الرشومات التالية) يبقى باقي الثلث المذكور الأوسط متصلًا بعضه ببعض من فوق إلى أسفل ويحترس على الإسباديقون لئلا ينشق أو يتفتت ثم يضعه مكانه في وسط الثلث الأوسط ويضع الثل في وسط الصينية كما كان.

6 – يجمع جميع الجواهر التي قسمها ويجعلها كما كانت قبل القسمة ويرفعها بيديه مقسومة صحيحة دل ذلك على حذاقته وذلك حسنًا.

7 – إذا تكامل ذلك يفرك الكاهن يديه داخل الصينية حتى لا يبقى عليهما أو يلصق بهما شيء ولا ذرة لطيفة.

8 – وفي نهاية القسمة يصلى جميع الحاضرين الصلاة الربانية.

إرسل هذه الصفحة لصديق

كنيسة الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةفهرس بحث طقس قداس الكنيسة القبطية الأرثوذكسية -  طقوس الكنيسة القبطية الارثوذكسيه (علم اللاهوت الطقسي) - الموقع الرسمي لكنيسة الأنبا تكلا: موقع تيكلا همانوت - سانت تكلا دوت أورج

____________________________________________________________________________________________
© بطريركية الأقباط الأرثوذكس بالإسكندرية - كنيسة الأنبا تكلا هيمانوت - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Coptic-Faith-Creed-Dogma/Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa/04-Liturgies-of-MyCopticChurch__Cairo-Clerical-University/Rite-of-Coptic-Mass__26-Holy-Fraction.html