الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته والجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت وبطاقات تهنئة مسيحية وقبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

طقس القداس الإلهي (علم اللاهوت الطقسي)

5- دورة بخور عشية وباكر

 

ملحوظة:

إذا كان عدد القمامصة والقسوس كثيرًا كما في الأديرة فلا يذهب الكاهن المصلى إلى كل واحد بل يعمل الدورة في الكنيسة وعندما يقابله قمص أو قس يعطيه يد بخور أو اثنتين حسب رتبة كل واحد ويعمل الطقس السابق شرحه في الصفحة السابقة بموقع الأنبا تكلا... بعد ذلك تبدأ دورة البخور في الكنيسة كالآتي:

دورة بخور عشية وباكر والبولس تبدأ من بحري "حيث يبخر الكاهن لأيقونة السيدة العذراء فالشهداء والقديسين ويقول أمام كل أيقونة السلام للسيدة العذراء أم مخلصنا اشفعي فينا، السلام للشهيد....، السلام للقديس....، وعندما يصل إلى الهيكل البحري يقول وهو يبخر ويحنى رأسه السلام لهيكل الله الآب السلام للقديس..... صاحب المذبح ويكمل السير في الجهة البحرية متجهًا نحو غرب الكنيسة ثم يسير في الممر الأوسط وعندما يصل إلى الهيكل في الخورس الأول يتجه ناحية قبلي ويسير إلى أن يصل إلى آخر الكنيسة من جهة الغرب ثم يسير في الممر الأوسط مرة أخرى إلى أن يصل إلى آخر الكنيسة من جهة الغرب ثم يسير في الممر الأوسط مرة أخرى إلى أن يصل إلى مكان المعتاد فيه عمل صلوات البصخة ويقول وهو سائر الربع الأول من الخمسة الأرباع الخشوعية وهو "يسوع المسيح هو هو أمس واليوم وإلى الأبد أقنوم واحد نسجد له ونمجده" (عب13: 8) ثم يبخر شرقًا ويقول "هذا الذي أصعد ذاته ذبيحة" ويقول "فاشتمه أبوه الصالح وقت المساء على الجلجثة" (أف5: 2) ثم يبخر غربًا ويقول" فتح باب الفردوس ورد آدم رئاسته مرة أخرى" ثم يبخر قبليًا ويقول "من قبل صليبه وقيامته المقدسة رد الإنسان مرة أخرى إلى الفردوس".

بعد الانتهاء من الأرباع الخشوعية يستأنف السير شرقًا في الممر الأوسط إلى الهيكل وهو يبخر للشعب ويقول بركة بخور عشية أو باكر أو معلمنا بولس الرسول بركنهم المقدسة تكون معنا آمين. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى).

ثم يصعد إلى المذبح ويضع في المجمرة يد بخور برشم واحد وهو يقول مجدًا وإكرامًا... ثم يبخر فوق المذبح ويقول سر الرجعة أو سر اعتراف الشعب "يا الله الذي قبل إليه اعتراف اللص على الصليب المكرم اقبل إليك اعترافات شعبك واغفر لهم جميع خطاياهم من أجل اسمك القدوس المبارك الذي دعى علينا كرحمتك يا رب ولا كخطايانا.

بعد ذلك يعمل دورة واحدة حول المذبح ثم ينزل برجله اليسرى من باب الهيكل ويبخر للجهات الأربع (كما شرحنا من قبل) ثم يبخر للإنجيل ثم أجساد القديسين أن وجدت بالكنيسة ذخائر لهم " ثم للبطريرك أو الأسقف إن كان حاضرًا (أو كبير الكهنة) ثم يعلق المجمرة في مكانها في سلسة مثبتة ومدلاة في وسط باب الهيكل.

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةفهرس بحث طقس قداس الكنيسة القبطية الأرثوذكسية -  طقوس الكنيسة القبطية الارثوذكسيه (علم اللاهوت الطقسي) - الموقع الرسمي باسم الأنبا تكلا: موقع تيكلا همانوت - سانت تكلا دوت أورج

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Coptic-Faith-Creed-Dogma/Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa/04-Liturgies-of-MyCopticChurch__Cairo-Clerical-University/Rite-of-Coptic-Mass__05-Dawret-Incense.html