الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته والجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت وبطاقات تهنئة مسيحية وقبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

محاضرات في علم اللاهوت الطقسي القبطي: المقدمات - الأنبا بنيامين

80- طقوس الأمم الوثنية:
6) الكهنوت - الصوم

 

الكهنوت عند الأمم الوثنية:

كان عندهم الكاهن ورئيس الكهنة والخادم ودرجات الكهنوت وطقوس السيامة والملابس الخاصة بالكهنة.

 

الصوم عند الأمم:

كانت عندهم أسباب من أجل الصوم مثل:

الصوم من أجل الضيقة:

(في سفر أعمال الرسل 27: 21) أن ركاب السفينة الذين كانوا مع بولس الرسول إذ شعروا أنهم في خطر صاموا حتى أن بولس الرسول طلب منهم أن يتناولوا طعامًا ويذكر أن عددهم كان 276 وكان معظمهم من الأمم وآمنوا علي يد القديس بولس الرسول بعد ذلك.

في (سفر دانيال 6: 18) يذكر أن داريوس الملك بعد أن أمر بطرح دانيال في جب الأسود كان حزينًا وبات صائمًا.

 

الصوم التذللي:

من أجل طلب مراحم الله إذ شعروا بغضب الإله عليهم:

مثال لذلك صوم أهل نينوى (سفر يونان 1: 2-9) مع ملاحظة أن يونان لم يخبرهم كيف يصومون بل كل ما فعله أنه نادي عليهم بالهلاك بعد 40 يوم تنقلب المدينة أما طقس الصوم فكانوا يعرفونه من قبل في عباداتهم لآلهتهم الوثنية.

 

الصوم التعبدي:

هو نوع من الصوم يدل علي التقوى مثل صوم كرنيليوس قائد المئة الأممي في (أع 10) كان عدد من المصريين قديمًا يشترطون علي الذين يريدون الالتحاق بمدارس السحر والعلوم الفلكية أن تكون لديه طهارة النفس ومقاومة الأهواء والشهوات والامتناع عن الملذات والأطعمة ويعتبرون الصوم وسيلة تجعل النفس تصفو وتهدأ. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى).  ويذكر التاريخ أن كهنة الأوثان في الصوم كانوا لا يتعاطون خمورًا ولا يأكلون السمك وبعض أنواع من الأطعمة.

 

أنواع الأصوام عند الأمم الوثنية:

1- صوم فردي أو انفرادي:

كان هذا الصوم يفرضه الإنسان علي نفسه في ظروف خاصة  مثل حالة كرنيليوس (أع 10) أي بهدف معين.

2- صوم عام يشمل جميع الشعب:

كما في حالة صوم شعب نينوى، أو قد يكون هذا الصوم لعائلة من العائلات من أجل خطر معين يمر بها، أو أن يفرض صوم جماعي علي جماعة من الكهنة أو المسئولين عن قيادتهم الروحية وجماعة الصابئة كانوا يصومون صومًا عامًا في أوقات منظمة حوالي 3 مرات في السنة كصوم تعبدي.

المرة الأولى (30 يوم)، الثانية (9 أيام)، الثالثة (7 أيام).

 

شروط يجب توافرها في الصوم عند الوثنيين:

(1)   أن يكون مصحوب بصلوات معينة.

(2)   أن يكون مصحوب بالتوبة عن الخطايا وعن الظلم الذي بأيديهم لعل الإله يعود ويندم ويرجع عن غضبه.

(3)   الانقطاع عن الطعام وقتًا من الزمن.

(4)   لبس المسوح وهي أقمشة خشنة تصنع من شعر الماعز يلبسها الإنسان في وقت انكساره وذله.

(5)   الانفراد والامتناع عن المعاشرات الزوجية والخلوة.

(6)   الجلوس علي الرماد.

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةفهرس بحث مقدمات في علم اللاهوت الطقسي -  طقوس الكنيسة القبطية الارثوذكسيه (علم لاهوت طقسي) - الموقع الرسمي باسم الأنبا تكلا: موقع تيكلا همانوت - سانت تكلا دوت أورج

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Coptic-Faith-Creed-Dogma/Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa/01-Introduction-to-Coptic-Ritual-Theology__Bishop-Beniamin/Coptic-Orthodox-Rites-Intro-080-Idiolatry-Priesthood-Fasting.html