الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته والجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت وبطاقات تهنئة مسيحية وقبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

محاضرات في علم اللاهوت الطقسي القبطي: المقدمات - الأنبا بنيامين

35- الإفخارستيا والاتحاد بالمسيح

 

+ نقطة أخرى تخص الكنيسة كجسد المسيح: (الوحدة بين المؤمنين والمسيح) توجد بين المؤمنين والمسيح في الأفخارستيا.. فهناك الاتحاد بين الرأس مع المسيح والاتحاد الأفقي في الكنيسة.

  وهذا هو صليب الاتحاد: اتحاد رأس مع المسيح واتحاد أفقي مع المؤمنين.. 

 والاتحاد الأفقي: بين المؤمنين.. الذين يكونون جسدًا واحدًا لها مصطلح يوناني: (يتحرى) أي تعبير ليس الجسد..

فالجسد: (سوما) σώμα أو (ساركس) σαρξ تعبير لجسد الإنسان.

(ساركس) σαρξ: الجسد الخاضع لتيار الإثم الجسد اللحمي الذي ممكن أن يسقط لكن جسد المسيح له العصمة معصوم من الخطأ.

(سوما) σώμα: يخص الجسد القائم من بين الأموات لذلك نقول على جسد المسيح: بى سوما اثئواب.. الجسد القائم من بين الأموات تظهر فيه الدرجات الروحية في أقصى درجاتها..

لكن الجسد الواحد (الكنيسة) ونحن كأعضاء اسمه الشعب الذي يكون أعضاء الجسد وكل واحد عضو في الجسد يؤدى دور معين.

(إبنسيس فيزيقا): أي الاتحاد الطبيعي والمسيح عندما يحل في المؤمنين يكون نوع من الاتحاد الطبيعي الذي ينتج عن التناول.

 

*  ما أهمية الجسد الواحد للمؤمنين (جسد المسيح الواحد)؟!

 كل واحد له كيان وفكر وحياة خاصة فلماذا نكون جسد واحد؟!!

والقديس كيرلس الكبير يوضح الفكرة بقوله:

علاقات الناس من خلال سر التناول تختلف عن علاقات الناس بعيدًا عن سر التناول فلا خصام ولا زنى ولا قتل ولا سرقة ولا خطية يفعلها أحد بالآخر لأن الأعضاء في الجسد الواحد لا تؤذى بعضها البعض أي تيار الفضيلة الذي يسرى في المؤمنين لابد أن يكون جسدًا واحدًا.. الكيان الواحد..

والمسيح هو أصل الاتحاد بين الله والإنسان.. لأن المسيح فيه الطبيعتان الطبيعة الإلهية عن طريقها وحدنا بالآب ولأن فيه الطبيعة الإنسانية وحدنا بعضنا ببعض.. ويقول القديس كيرلس: "هذا هو البعد الكرستولوجي Christology الذي نلمسه في حياتنا ككنيسة.. الوحدة الروحية والوحدة الكيانية لشعب الله المبارك كرستولوجي: أي طبيعة المسيح اللاهوتية التي توحدنا بالله وطبيعة إنسانية توحدنا ببعضنا..

الوحدة الروحية يسموها (إبنمايتكوس) مصطلح يوناني..

الوحدة الجسدية في المسيح: (سوماتيكوس).. لذلك يقول القديس كيرلس: نحن جميعًا واحد في الآب والابن والروح القدس من خلال الشركة في الجسد المقدس.. هي شركة روحية من خلال الشركة الجسدية أي في جسد المسيح لكي تكون جميعًا جسد واحد. و القديس أثناسيوس يؤكد هذا المعنى بقوله: الرب حاضر ويحيى حياتنا ونحن نحيا في حياته أي أن الله حاضر على المذبح ومن خلال حياته نحن نحيا.. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). لأنه يحيا حياتنا ونحن نحيا حياته..

(قصة الأخوان في سفينة كادت أن تغرق)..

فالخلاص يتحقق بالكامل في حضور الرب لأن في شخصه تحيا الكنيسة باستمرار كوحدة واحدة معه من خلال الذبيحة المقدسة وكوحدة للكنيسة كلها..

وبذلك تكون درسنا اليوم:

1- فعل التناول من خلال الشركة مع المسيح ومن خلال التناول والمظلة الواقية التي تفيد من هو مستعد للتناول في حياة توبة.

2- الوحدة التي تحدث في شعب الله في كنيسته المقدسة من خلال التناول المقدس..

يبقى ثلاث نقاط..

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةفهرس بحث مقدمات في علم اللاهوت الطقسي -  طقوس الكنيسة القبطية الارثوذكسيه (علم لاهوت طقسي) - الموقع الرسمي باسم الأنبا تكلا: موقع تيكلا همانوت - سانت تكلا دوت أورج

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Coptic-Faith-Creed-Dogma/Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa/01-Introduction-to-Coptic-Ritual-Theology__Bishop-Beniamin/Coptic-Orthodox-Rites-Intro-035-Unity-with-Christ.html